فيما تستمر عدة دول غربية بإجلاء رعاياها من ليبيا، تجددت الاشتباكات اليوم في محيط مطار طرابلس بعد أن هاجم مسلحون المنطقة مستخدمين أسلحة صغيرة وثقيلة.


طرابلس: تجددت الاشتباكات الخميس في محيط مطار طرابلس في ليبيا حيث هاجم مسلحون المنطقة مستخدمين أسلحة صغيرة وثقيلة، بحسب ما افاد مدير أمن مطار طرابلس الجيلاني الداهش لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال الداهش إن عددًا من رجاله أصيب بجروح، الا انه لم يكشف عن تفاصيل.

وفي هذه الاثناء، يعمل رجال الاطفاء لليوم الخامس على اخماد الحريق في خزانات وقود أصابتها الصواريخ. وقتل 100 شخص على الاقل واصيب 400 اخرون منذ اندلعت معارك المطار في 13 تمو (يونيو) الماضي.

وقال شهود عيان إن قتالا وقع كذلك على الطريق المؤدية الى المطار في ضاحية غربية في طرابلس الخميس، فيما سمع دوي العديد من الانفجارات في وسط المدينة.

وازاء الفوضى المنتشرة في البلد، اجلت فرنسا حوالى 40 من رعاياها وسبعة بريطانيين من ليبيا عن طريق البحر، بعد قرارات اتخذتها عدة دول غربية منها الولايات المتحدة وهولندا وكندا وبلغاريا واليونان والفيليبين باجلاء طواقمها الدبلوماسية.

واعلنت السلطات الفيلبينية الخميس استعدادها لإجلاء 13,000 من مواطنيها من ليبيا بسبب تصاعد العنف وبعد قطع رأس عامل فيليبيني واغتصاب ممرضة فيليبينية.

ويتوجه وزير الخارجية الفيليبيني البرت ديل روزاريو الى تونس المجاورة لتنظيم عملية إجلاء المواطنين الفيليبينيين. وامرت بلاده في 20 تموز (يوليو) باجلاء الموظفين بعد العثور على رفات عامل بناء فيليبيني قطعت راسه في مدينة بنغازي شرق ليبيا. وفرضت حظرا للسفر على ليبيا.

والاربعاء خطفت عصابة من الشباب ممرضة فيليبينية من امام مسكنها في طرابلس وقاموا باغتصابها، بحسب الخارجية. وافرجوا عنها بعد ساعات ونقلتها القنصلية الفيليبينة الى المستشفى للعلاج.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تشهد السلطات الليبية مزيدا من صراعات النفوذ وتفشل في السيطرة على عشرات من الميليشيات المؤلفة من ثوار سابقين يفرضون القانون في غياب قوات أمن ليبية فاعلة ومدربة.
&

الاتحاد الاوروبي يجلي موقتا طاقم ممثليته

قرر الاتحاد الاوروبي الخميس ان يجلي موقتا الى تونس الطاقم الدولي لبعثته التمثيلية في طرابلس بسبب المواجهات العنيفة المستمرة في العاصمة الليبية، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الدبلوماسية الاوروبية مايكل مان.

وقال المتحدث "بسبب تدهور الوضع في طرابلس، قرر الاتحاد الاوروبي ان يجلي الطاقم الدولي لبعثته وينقل (افراده) موقتا الى تونس".

واوضح ان "زملاءنا وصلوا الى تونس هذا الصباح"، لافتا الى ان الطاقم المحلي بقي في طرابلس.

واكد المتحدث ان هذا القرار "موقت" والطاقم سيعود الى طرابلس ما ان يسمح الوضع بذلك.

وقال ايضا "هذا القرار ينسجم مع الاجراءات التي تبنتها غالبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والبلدان الاخرى التي لها بعثات دبلوماسية في طرابلس مثل الولايات المتحدة وتركيا".

&ماتيو رنزي يعتبر بقاء الاوروبيين في ليبيا اساسيا للاضطلاع بدور دولي

اعتبر رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رنزي الخميس ان من الاساسي للاوروبيين البقاء في ليبيا اذا ارادوا مواصلة الاضطلاع بدور في شؤون العالم.

وقال رنزي الخميس امام المسؤولين في الحزب الديموقراطي الذي يرئسه "البقاء في ليبيا يعني محاولة الاضطلاع بدور في بعض المسائل الجيوسياسية الاكثر اهمية في هذه السنوات المقبلة: السلام والامن والهجرة".

وذكر رئيس الوزراء الايطالي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، بان السفارة الايطالية، على غرار السفارة البريطانية، تبقى مفتوحة في ليبيا.

وسيزور رنزي السبت القاهرة حيث سيلتقي الرئيس المصري ورئيس وزرائه.

وبحسب مصادر دبلوماسية مصرية، فان الوضع في ليبيا وسوريا وقطاع غزة والعراق سيكون في صلب المحادثات الايطالية المصرية.

ومنذ تشكيل خلية ازمة في وزارة الخارجية الايطالية قبل اربعة ايام، تم تنظيم اربع قوافل عن طريق البر ورحلتين جويتين خاصتين لاجلاء الرعايا الايطاليين من ليبيا.

وهكذا، وبحسب بيان لوزارة الخارجية الايطالية، فان "ما يفوق 120 من مواطنينا غادروا البلد" واضيف اليهم "30 شخصا من جنسيات مختلفة".

واضاف المصدر نفسه ان "السفارة على اتصال بكل الايطاليين الذين سجل تواجدهم في ليبيا لتنظيم عمليات اجلاء مقبلة. ويتوقع تسيير رحلات جوية في الايام المقبلة".
&

سويسرا اغلقت سفارتها في ليبيا

اعلنت وزارة الخارجية السويسرية في برن اغلاق السفارة السويسرية في طرابلس الخميس بصورة مؤقتة لدواع امنية.

وغادر الطاقم الدبلوماسي السويسري الاراضي الليبية بما فيه وحدة الجيش المكلفة حماية السفارة.

واضافت الخارجية ان العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا مستمرة انطلاقا من برن.

وبسبب تدهور الوضع، نصحت الخارجية السويسرية في 27 تموز/يوليو مواطنيها في ليبيا بمغادرة هذا البلد موقتا.

جمهورية تشيكيا تغلق موقتا سفارتها في ليبيا

كذلك اعلنت وزارة الخارجية التشيكية انه تم اغلاق السفارة التشيكية في طرابلس الخميس في شكل موقت بسبب "تدهور الوضع الامني" في ليبيا.

واورد بيان للخارجية ان "طاقم السفارة عاد الى براغ خلال يوم الخميس".

وعاد موظفو البعثة الدبلوماسية العشرة في طائرة خاصة استاجرها الجيش التشيكي، هبطت مساء الخميس في مطار براغ بعد توقف في ايطاليا.

واوضحت هيئة اركان الجيش التشيكي انه "تم ايضا اجلاء 11 موظفا في سفارة سويسرا في الطائرة نفسها".