فيما تم تسجيل عودة مسلحي داعش اليوم إلى أطراف قضاء المقدادية في محافظة ديالى العراقية بعد طردهم منها، نشر التنظيم صورًا لجنود قتلى وعناصر لميليشيا أهل الحق أسرى هناك وأعدم أمرأة شتمته وفجر تمثال صلاح الدين الايوبي في تكريت وقرر فصل الطلاب عن الطالبات في جامعة الموصل وتغيير مناهجها الدراسية.


لندن: قالت مصادر عراقية إن مسلحي الدولة الاسلامية قد ظهروا مجددًا في أطراف قضاء المقدادية في محافظة ديإلى شمال شرق بغداد بعد أيام من طرد الجيش العراقي لهم من هناك وتكبيدهم خسائر كبيرة. وبالترافق مع ذلك فقد نشر التنظيم على مواقع مؤيدة له صورا عدة لجنود عراقيين قتلوا هناك ولاسرى ميليشيا اهل الحق التي يقودها الشيخ المنشق عن التيار الصدري قيس الخزعلي.

وأظهرت الصور التي اطلعت عليها "أيلاف" وتتحفظ على نشرها لتشوهها جنودا مدججين بالأسلحة والعتاد قتلى وملقين على الأرض وقد غطت الدماء والحروق اجسادهم فيما ظهر شاب قال التنظيم انه احد اسرى ميليشيا عصائب اهل الحق الشيعية المدعومة من ايران والتي تقاتل في المحافظة التي اطلق عليها داعش اسم "ولاية ديإلى".

وكتب التنظيم عبارات مع الصور تقول:
الـدولـة الاسـلاميـة "دولة الخلافـة الراشـدة "
ولايـة ديإلى
باعلان الخلافة هللنا الله أكبر ** أدام الله البغدادي أميرنا المؤزر
بالخلافة جيشنا باذن الله يُنصر ** وعزتنا تحت اللواء الأسمر
لبيكِ يا دولة الاسلام
لبيكَ يا أميرنا وشيخنا أبو بكر البغدادي
لبيكَ يا شيخنا ومتحدثنا أبو محمد العدناني
فنحن معكم وسهاماً في كنانتكم ما دمتم على الحق
اللهم أنزل الطمأنينية والسكينة على جنود دولة الاسلام
واقذف الرعب في قلوب أعدائك أعداء الملة والدين
اللهم سدد الرمي وثبت الأقدام.. اللهم مكن لدولة الإسلام

وفي المحافظة نفسها التي تضم خليطا من الشيعة والسنة والمسيحيين والعرب والاكراد والتركمان فقد قامت عناصر الدولة الاسلامية بمصادرة ممتلكات وعقارات الاكراد في ناحية السعدية شمال بعقوبة عاصمة المحافظة كما قاموا بنسف ثلاثة منازل تعود لمسؤولين في الاحزاب الكردية.

ومقابل ذلك تقوم عناصر ميليشيا اهل الحق في المحافظة بتهجير جميع المواطنين السنة من قضاء الخالص التي تبعد 15 كم شمال بعقوبة ووضعت علامة (x) على منازلهم وعبارة لا يشترى ولا يباع. ونقل مراسل وكالة "عراق برس" عن مهجرين قولهم ان الميليشيات المسلحة اقتادت 4 مواطنين من منازلهم وسط الخالص في منطقة عليبات واعدمتهم وعلقت جثثهم بمرأى من القوات الحكومية ومسؤولين محليين.

وقال ضابط شرطة من موقع الحادث إنه يعتقد أن هذا التحرك يستهدف منع السنة من تأييد الجماعات المسلحة التي تسيطر على مساحات من الأرض أثناء تقدمه في شمال العراق.واكد المهجر محمود العبيدي ان الميليشيات قامت بتهجير جميع ابناء المكون السني من الخالص.

يذكر ان عصائب أهل الحق هي ميليشيا شيعية تعمل داخل العراق وسوريا وتسيطرعليها إيران وتعمل تحت رعاية الجنرال قاسم سليماني - قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وقد تأسست هذه الميليشيا عام 2004 كأحد الفصائل التابعة لجيش المهدي الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر تحت اسم المجاميع الخاصة وتولى قيادتها منذ تأسيسها قيس الخزعلي أحد المقربين لمقتدى الصدر ولكن مع بداية 2006 كانت الحركة تعمل بشكل اكثر استقلالية عن بقية سرايا الجيش وباشرت بالعمل بشكل مستقل تماماً بعد اعلان تجميد جيش المهدي في عام 2008 وحتى بعد تأسيس مقتدى الصدر للواء اليوم الموعود فان عصائب اهل الحق رفضت العودة إلى التيار الصدري والانضمام إلى اللواء.. وهي متهمة الان بممارسة عمليات تطهير مذهبي في العديد من المناطق السكنية في العراق.

فصل طلاب وإعدام!

هذا واكد مصدر في جامعة الموصل العراقية الشمالية اليوم عن اتخاذ تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" قرارا يقضي بفصل الطلبة عن الطالبات في الجامعة وتعديل المناهج وتغيير اسم كلية "الفنون الجميلة" إلى "الخط الزخرفة".. فيما قام بإعدام امرأة شتمت التنظيم.

وقال المصدر إن "قادة تنظيم داعش دعوا الاساتذة وعمداء الكليات في جامعة الموصل إلى اجتماع اليوم في مبنى الجامعة حيث ابلغهم قراره القاضي بفصل الطلبة عن الطالبات واستحداث كلية طب الموصل للبنات وكلية طب الموصل للبنين".

وأوضح أن "التنظيم قرر أن يكون دوام الطالبات الاناث من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 2 بعد الظهر، فيما يكون دوام الطلبة الذكور من الساعة 2 بعد الظهر إلى الساعة 6 مساء".

وأضاف المصدر في تصريح نقلته "السومرية نيوز" أن "تنظيم داعش قرر أيضًا تغيير اسم كلية الفنون الجميلة إلى اسم الخط والزخرفة، فضلا عن تعديل مناهج كلية القانون والعلوم السياسية"، لافتا إلى أن "التنظيم دعا الطلبة والاساتذة إلى المباشرة بالدوام اعتبارا من الاول من شهر ايلول (سبتمبر) المقبل".

وفي محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد اقدم مسلحون لداعش على إعدام امرأة شمال تكريت عاصمة المحافظة بحجة أنها شتمت التنظيم. وقال المصدر إن "مسلحين تابعين لتنظيم داعش قاموا بإعدام امرأة في ناحية الزاب ضمن قضاء الشرقاط (120 كم شمال تكريت) بحجة أنها شتمت التنظيم" مبينا أن "المرأة تعمل ربة بيت ولديها ابن يعمل في الصحوة وزوجها قتل عام 2007".

كما فجر مسلحو التنظيم اليوم تمثال صلاح الدين الأيوبي أمام بناية المحافظة وسط تكريت وقاموا بإحراق عدد كبير من المباني الحكومية ونسفوا الشواخص الحضارية وسط تكريت وكذلك احرقوا مبنى محافظة صلاح الدين.

يذكر أن العراق يشهد وضعاً أمنياً ساخناً دفع برئيس الحكومة نوري المالكي في العاشر من الشهر الماضي إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم "داعش" على محافظة نينوى بالكامل وتقدمهم نحو محافظات صلاح الدين وديإلى وكركوك والانبار وسيطرتهم على بعض مناطقها، في حين تستمر العمليات العسكرية للقوات العراقية لمواجهة التنظيم.