أعلن الجيش الاسرائيلي عن وجود مؤشرات أولية على خطف واحد من جنوده، وأن قواته المنتشرة جنوب قطاع غزة تبحث عنه، وأجلت مصر مفاوضات الهدنة اثر هذا الخبر.



غزة: اعلن الجيش الاسرائيلي في بيان أن قواته المنتشرة جنوب قطاع غزة تبحث عن جندي فقد اثره، ويخشى أن يكون أسره مقاتلون فلسطينيون خلال مواجهات الجمعة.
وكشف الجيش الاسرائيلي هوية الضابط الذي يعتقد انه اسر وهو ضابط صف عمره 23 عاما يدعى هدار غولدن من كفر سابا، شمال تل ابيب.&&
وقال البيان: "هناك مؤشرات اولية على قيام ارهابيين بخطف جندي"، واضاف أن القوات الاسرائيلية "تقوم الآن بجهود استخباراتية وعمليات بحث مكثفة لتحديد موقع الجندي المفقود".
&
وأعلنت مصر تأجيل مفاوضات الهدنة في غزة بعد "خطف" جندي اسرائيلي.
وقتل جنديان اسرائيليان الجمعة في جنوب قطاع غزة خلال عملية اسرائيلية ادت على الارجح الى وقوع ضابط اسرائيلي اسيرا في ايدي مقاتلين فلسطينيين، كما اعلن الجيش.
&
مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في طولكرم
قتل فلسطيني في مواجهات في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بين شبان فلسطينيين وجنود اسرائيليين اثر صلاة الجمعة كما اصيب39 فلسطينيا بينهم 21 بالرصاص الحي، في مواجهات في كافة انحاء الضفة الغربية جرت اثرت مسيرات تضامنية مع قطاع غزة، بحسب مصادر امنية وطبية فلسطينية.
وقتل الشاب تامر سمور(22 عاما) بعيار ناري في الصدر في المواجهات في طولكرم. واصيب 39 فلسطينيا في مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة على حاجز قلنديا ومعبر عوفر في منطقة رام الله، وفي نعلين وسلفيت وكفر الديك وطولكرم شمال الضفة الغربية، وفي باب الزاوية في مدينة الخليل وعند معبر قبة راحيل في الخليل.
&
عباس يشكل وفدا فلسطينيا سيتوجه للقاهرة "مهما كانت الظروف"
اعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس شكل الوفد الفلسطيني الذي سيتوجه الى القاهرة لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول وقف لاطلاق النار في غزة.
وجاء في بيان للرئاسة الفلسطينية نقلته وكالة الانباء الرسمية (وفا) ان "الرئيس عباس شكل الوفد الذي سيتوجه غدا السبت إلى القاهرة مهما كانت الظروف".
وسيضم الوفد 12 ممثلا عن حركة فتح بزعامة عباس وعن حماس التي تسيطر على قطاع غزة وعن حركة الجهاد الاسلامي.
واوضح البيان "قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة من عزام الاحمد رئيسا وماجد فرج رئيس المخابرات العامة (من فتح) وموسى ابو مرزوق وخليل الحية وعزت الرشق (عن حماس) وزياد نخالة وخالد البطش (عن الجهاد الاسلامي)" كما يضم الوفد ممثلين عن فصائل اخرى.
واضاف البيان "وسوف يتحرك الوفد صباح الغد الى القاهرة مهما كانت الظروف الامنية لمباشرة البحث مع الاشقاء في مصر حول كل الخطوات المستقبلية".
وابلغت مصر الفلسطينيين عن تاجيل المفاوضات وقالت ان اسرائيل ابلغتها ان احد جنودها خطف في غزة، كما اقال زياد نخالة لفرانس برس.
&
الجيش الاسرائيلي يعلن انتهاء العمل بالتهدئة
&
وأعلن الجيش الاسرائيلي الجمعة انتهاء العمل بالتهدئة مع حماس في قطاع غزة.
&
ورد الناطق باسم الجيش بيتر ليرنر بالايجاب على سؤال طرحه صحافيون ما اذا كانت التهدئة التي دخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5,00 ت.غ) انتهت. وقال: "نعم، نواصل عملياتنا على الارض".

اعتبر البيت الابيض صباح الجمعة حركة حماس مسؤولة عن الانتهاك "الهمجي" لوقف اطلاق النار في غزة مستندا الى معلومات اسرائيلية تحدثت عن مقتل جنديين اسرائيليين اثنين واسر ضابط على الارجح. (التفاصيل)
&
حماس وكتائب القسام تتهمان اسرائيل بخرق التهدئة الانسانية
اتهمت حركة حماس وكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة اسرائيل بانها "خرقت التهدئة" الانسانية التي انهارت بعد ساعات على اعلانها، بعد مقتل اكثر من 35 فلسطينيا الجمعة في قصف اسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.
واتهمت اسرائيل حماس ب"انتهاك فاضح" للتهدئة ثم اعلنت انهاء العمل بها.
وعلى الاثر اعلن الجيش الاسرائيلي مقتل اثنين من جنوده واحتمال ان يكون ضابط صف وقع في الاسر في منطقة رفح.
وقالت كتائب عز الدين القسام في بيان صحفي "العدو يدعي كذباً أن المقاومة هي من خرقت التهدئة".
واوضح البيان "نحن نؤكد أنه وعلى مدى الأيام العشرين الماضية لم يكن هناك تواجد لأي جندي صهيوني في المنطقة الشرقية لرفح، إلا أنه وبعد الإعلان عن التوصل لاتفاق تهدئة فإن العدو بدأ بالتحرك في تلك المنطقة، وتوغل في تمام الساعة 02:00 من صباح اليوم شرق رفح مسافة كيلومترين ونصف الكيلومتر".
واضافت "أمام هذا التقدم الصهيوني فقد قام مجاهدونا في تمام الساعة 07:00 صباحا (قبل دخول التهدئة حيز التنفيذ في الساعة الثامنة) بالاشتباك مع القوات المتوغلة وأوقعوا في صفوفهم عددا كبيرا من من القتلى والجرحى".
وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في بيان صحافي ان "الاحتلال الاسرائيلي هو الذي خرق التهدئة والمقاومة الفلسطينية تعاملت وفق التفاهمات التي تعطيها حق الدفاع عن النفس". وتابع "العالم كله الان مطالب بالتدخل العاجل لوقف ما يجري من مجازر بحق اهلنا".
وقال سامي ابو زهري وهو ايضا متحدث باسم حماس ان اسرائيل تتذرع بخطف الجندي "للتغطية على المجازر الوحشية".
وقال في بيان صحافي "اعلان الاحتلال اسر احد جنوده هو محاولة للتضليل وتبرير تراجعه عن التهدئة والتغطية على المجازر الوحشية وخاصة في رفح".
&
الاتحاد الاوروبي يدعو الى العودة لاحترام التهدئة
دعا الاتحاد الاوروبي الجمعة الى احترام التهدئة مجددًا في غزة، وذلك بعيد اعلان الجيش الاسرائيلي انتهاء العمل بها.
وقبل اعلان الجيش الاسرائيلي عبّرت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي عن أسفها "لانه لم يتم الالتزام بوقف اطلاق النار".
وقالت مايا كوسيانسيتش، المتحدثة الدبلوماسية باسم الاتحاد الاوروبي، الجمعة، "نعتبر أنه من الضروري اعلان وقف لاطلاق النار واحترامه ووقف سقوط قتلى من المدنيين".
&
خرق التهدئة
واتهمت حركة حماس الجمعة اسرائيل بـ "خرق التهدئة" الانسانية بعد مقتل اكثر من 35 فلسطينيًا في قصف اسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.
&وقال فوزي برهوم في بيان صحافي إن "الاحتلال الاسرائيلي هو الذي خرق التهدئة والمقاومة الفلسطينية تعاملت وفق التفاهمات التي تعطيها حق الدفاع عن النفس". وتابع: "العالم كله الآن مطالب بالتدخل العاجل لوقف ما يجري من مجازر بحق اهلنا".
&
&