قلّد العاهل المغربي، بمناسبة عيد الجلوس، الزميل حاتم البطيوي رئيس القسم السياسي في جريدة "الشرق الاوسط"، وساما رفيعا هو "وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط".


العاهل المغربي مكرمًا الزميل حاتم البطيوي

إيلاف خاص - الرباط: وشح العاهل المغربي الملك محمد السادس اخيرا بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لعيد الجلوس، مجموعة من الشخصيات السياسية والطبية والعلمية والإعلامية، وشخصيات المجتمع المدني، من داخل المغرب وخارجه، من بينهم الزميل حاتم البطيوي رئيس القسم السياسي في جريدة "الشرق الاوسط"، الذي قلده وساما رفيعا هو "وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط".

وشمل التوشيح صحافيين آخريين هما محمد البريني الناشر السابق لجريدة "الأحداث المغربية" وسعاد المخنث الصحافية المغربية المقيمة في ألمانيا، والعاملة في عدة منابر دولية.

ووشح العاهل المغربي كلا من عباس الفاسي رئيس الحكومة السابق، وعبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب السابق ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي حاليا، ومصطفى بنعبد الله، أستاذ في الفنون التشكيلية في المدرسة المولوية (الأميرية)، ومحمد المسطاسي مكلف مهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حاليا، وشغل المنصب نفسه في عهدي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى.

كما جرى توشيح محمد بنونة، القاضي بمحكمة العدل الدولية بلاهاي بوسام العرش من درجة قائد، وايرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة "يونيسكو" محمد "مو" إبراهيم رجل أعمال ومقاول، رئيس مؤسسة "مو إبراهيم من أجل حكامة جيدة في أفريقيا"، وممادو ديانا نداي مستشار خاص لرئيس جمهورية السنغال في ميدان الاستثمارات الاستراتيجية وعضو الاتحاد الاقتصادي الدولي في جامعة "هارفارد"، بالوسام العلوي من درجة قائد.
&
اما المفكر الفرنسي إدغارد موران، ومدير أبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، وعبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب، الحائز على الجائزة الدولية "مانهاي" العالمية لسنة 2013 من كوريا الجنوبية، ورشيد يزمي، المهندس الباحث ومخترع في ميدان تكنولوجيا البطاريات "ليثيوم آيون"، الحاصل على جائزة "شارلز ستارك درابر" سنة 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة في واشنطن مقيم في سنغافورة، والكاتب والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، فجرى توشيحهم بوسام الكفاءة الفكرية.

وقلد بوسام العرش من درجة ضابط كل من ميكاييل زاوي الخبير في الميدان المالي بعدة مؤسسات بنكية دولية، ويوويل زاوي، الذي يعمل في الميدان نفسه. ومحمد بنعبود، أستاذ التاريخ في جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، مهتم بتأهيل المدينة القديمة في تطوان.

بينما وشح بيير أنطونيو بانزيري، عضو البرلمان الأوروبي، والرئيس السابق للمندوبية الأوروبية للعلاقات المغاربية، وروبيرت شاستيل، الطبيب ومؤلف كتاب "الرباط... مصير مدينة ونزوات نهر".

وقلد بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كل من عبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي، وأناس العراس باحث ومسؤول عن تصميم طائرات من دون طيار للاستخدام العسكري في الجامعة الوطنية في سيول حاصل على أكثر من 30 شهادة اختراع في ميدان الطيران، وعلي بنمخلوف أستاذ جامعي في الفلسفة العربية في جامعتي "باريس أيست- كريتاي" و"سيونس بي أو باريس" وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، وأمينة صديق، أستاذة طبيبة وباحثة في ميدان علاج السرطان في جامعة "تورو" بنيفادا في الولايات المتحدة، وأسمهان الوافي المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية في الإمارات العربية المتحدة، وحورية بنيس، باحثة اختصاصية في التاريخ وفلسفة الرياضيات في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، وليلى العلمي أستاذة في جامعة كاليفورنيا للإبداع الأدبي، وادريس بنبراهيم، خبير مغربي في الميدان المالي ومستثمر بلندن، وعبد الرحيم الجمري رئيس لجنة العمال المهاجرين وعائلاتهم بمنظمة الأمم المتحدة.

وقلد وسام العرش من درجة فارس، كل من خالد الشدادي رئيس الصندوق المغربي للتقاعد ونادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، وأمينة الفكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، وحبيبة لقلالش نائبة المدير العام في الخطوط الملكية المغربية.

وقلد وسام المكافأة الوطنية من درجة فارس كل من فؤاد بنصديق خبير وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وفيصل مرجاني سميرس فاعل جمعوي وخبير لدى عدة مراكز ودراسات دولية.

وقلد وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى، مريم بورحيل، التلميذة المغربية القاطنة بفرنسا التي حصلت على معدل 21 على 20 في الباكالوريا (الثانوية) لهذه السنة، الآنسة ياسمين براوي، التلميذة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة الدار البيضاء الحائزة على شهادة الباكالوريا بميزة مستحسن، والآنسة هدى نايبي التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 19.45 في محافظة سيدي البرنوصي في الدار البيضاء. والآنسة سارة رداد التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 19.35 في محافظة آيت ملول.