أعلنت كتائب المعارضة السورية المسلحة في منطقة القلمون في ريف دمشق تشكيل غرفة عمليات اطلقت عليها (معركة تحرير مدائن القلمون) من قوات النظام وعناصر حزب الله اللبناني.


عمان: قال المركز الاعلامي في القلمون في بيان صحافي مساء الجمعة، ان "هذه المعركة تعتبر نقطة انطلاق كتائب الجيش الحر لتحرير مدن القلمون وقراه من قوات الاسد وميليشيات حزب الله اللبناني واستهداف النقاط العسكرية التي تتحصن بداخلها هذه العناصر".

واضاف المركز ان كتائب المعارضة السورية المسلحة تمكنت ضمن عملية مشتركة ونوعية ضد الاهداف العسكرية لقوات النظام وعناصر حزب الله اللبناني في مدن وبلدات القلمون الغربي من تحقيق انجازات عسكرية كبيرة.

واشار الى ان من اهم هذه الانجازات "قتل العشرات من قوات النظام وميليشيات حزب الله واسقاط طائرة عسكرية من نوع ميغ وتفجير دبابة واغتنام اخرى من طراز (ت 72) اضافة الى اغتنام عربة شيلكا ومضاد طيران واسلحة وذخائر متنوعة كما استطاع الثوار تدمير ثلاثة حواجز للنظام في المنطقة".

واوضح ان قوات النظام ردّت بدورها على تقهقر قواتها وتقدم كتائب المعارضة السورية المسلحة بقصف جرود العز وقصف عنيف جدا من كافة الدبابات والمدفعيات المتواجدة في مدن وبلدات القلمون باتجاه جبال الجرد.

وتضم غرفة عمليات تحرير مدائن القلمون كلا من الفصائل العسكرية التالية لواء الغرباء وكتائب احرار القلمون وجيش الاسلام وكتائب الحبيب المصطفى وكتائب اسود السنة وحركة احرار الشام الاسلامية.

وعلى صعيد آخر قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) انسحب من بلدات الشعيطات الثلاث وهي الكشكية وابو حمام وغرانيج ومن قرى وبلدات ابو حردوب وسويدان جزيرة والجرذي الشرقي في ريف دير الزور شرق سوريا.

وذكر المرصد السوري ان مسلحين من عشيرة الشعيطات قاموا بحرق مقر لتنظيم (داعش) في قرية سويدان جزيرة والسيطرة على الابار النفطية التابعة لحقل التنك النفطي.

واشار الى ان ورود معلومات عن توجه رتل من مقاتلي (داعش) من بلدة القائم العراقية الى ريف دير الزور الشرقي تحضيرا لتنفيذ هجوم واسع على منطقة الشعيطات.

ومن جهة اخرى فرض التنظيم حظرا للتجوال في مدينة الميادين التي يسيطر عليها من الساعة السابعة من مساء اليوم وحتى صباح غد السبت.

ووثق المرصد السوري مقتل 5340 شخصا خلال شهر يوليو الماضي من بينهم 2224 من المدنيين مشيرا الى ان نحو 38 في المئة من الخسائر البشرية خلال الشهر هي من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها وهي اعلى نسبة مئوية شهرية لخسائر النظام منذ انطلاقة الثورة السورية في مارس 2011.

وفي حلب قال المرصد ان سبعة من مقاتلي الكتائب الاسلامية قتلوا في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها على الجهة الغربية من مدينة حلب اليوم مشيرا الى ان الطيران المروحي القى برميلين متفجرين على مناطق في حي باب الحديد.

واوضح المرصد ان الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمعارضة تتواصل في محيط الاكاديمية العسكرية ومدرسة الحكمة في حي الحمدانية وعدد من المناطق الاخرى وانباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.