باريس: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين الى "التحرك" لوقف "المجازر" في غزة، وذلك على هامش احياء ذكرى الحرب العالمية الاولى في لييج (شرق بلجيكا)، مستخدما للمرة الاولى كلمة "مجازر" في هذا الاطار.

وقال الرئيس الفرنسي "عندما ارى ما يحصل لمسيحيي العراق والاقليات في سوريا والمجازر كل يوم، وما يحصل ايضا من مجازر في غزة. 26 يوما من النزاع، علينا ان نتحرك".
واضاف مشددا "عندما يجري ما يجري في اوكرانيا، عندما نعلم بحدوث مجازر كل يوم في الشرق الاوسط والشرق الادنى، علينا ان نتحرك".
واعتبر هولاند انه على اوروبا "ان تتصدر التحرك والمبادرة على المستوى الدولي" وعلى الاوروبيين "الا يخالوا ان اخرين سيفعلون ذلك مكانهم".
واوضح "ليس هناك من شرطي عالمي...فالعالم منظم في اطار الامم المتحدة لفرض سلطة القانون واوروبا ينبغي ان تكون قارة سلام، لا لنفسها فحسب بل للعالم اجمع".
وشدد الرئيس الفرنسي على ان هولندا "عليها ان تواجه" الوضع على الضفة الاخرى للمتوسط لان "الارهاب والعنف، كل هذه الامور يمكن ان تنتشر وتنتقل".
وواصلت فرنسا تصعيد نبرتها مؤخرا حيال الوضع في غزة وقصف المدارس التي تديرها الامم المتحدة. فقبل هولاند، استخدم وزير خارجيته لوران فابيوس كلمة "مجزرة" في الحديث عن مقتل مدنيي غزة، معتبرا ان الحق "الكامل" لاسرائيل بالامن لا يبررها.
ووصف امين عام الامم المتحدة بان كي مون الاحد اصابة مدرسة للامم المتحدة في رفح بقصف اسرائيلي ما ادى الى مقتل 10 فلسطينيين على الاقل بانها "انتهاك جديد للقانون الانساني الدولي".

إلى ذلك، لجأ فرنسوا هولاند مجددا الاثنين الى اسلوب التكرار ليدعو اوروبا والامم المتحدة الى التحرك بفعالية اكبر لصالح السلام في العالم وذلك خلال الذكرى المئوية في لييج لغزو القوات الالمانية لبلجيكا.
وقال الرئيس الفرنسي "لقد اشرت الى موقف بلجيكا الحيادي الذي انتهك مرتين لكن الحيادية اليوم لم تعد تنفع" مذكرا بغزو القوات الالمانية لبلجيكا مرتين خلال الحربين العالميتين في انتهاك لحيادها.
واضاف "كيف يمكننا البقاء على الحياد عندما يكون شعب في بلد قريب من اوروبا يقاتل من اجل حقوقه ووحدة اراضيه؟ كيف نبقى على الحياد عندما يتم اسقاط طائرة مدنية في اوكرانيا؟ كيف نبقى على الحياد امام المجازر التي يتعرض لها مدنيون في العراق وفي سوريا حيث تتعرض الاقليات للاضطهاد؟ كيف نبقى على الحياد عندما تهدد وحدة اراضي بلد صديق مثل لبنان؟ كيف نبقى على الحياد عندما يدور نزاع دام في غزة منذ اكثر من شهر؟".
وتابع "الخطر الكبير المحدق هو عودة انانية البلدان والنزعة الانفصالية وكره الاجانب" حاملا "رسالة سلام".
واوضح "هناك واجب يلزمنا التحرك وعلى اوروبا تحمل المسؤولية مع الامم المتحدة انها الرسالة التي علينا ان نتذكرها من هذا اليوم".
والرئيس الفرنسي معروف لتكراره العبارات ويعود اشهر موقف له الى المناظرة التلفزيونية مع خصمه نيكولا ساركوزي خلال حملة الانتخابات الرئاسية. فقد كرر حوالى 15 مرة عبارة "انا كرئيس لفرنسا.." لاكثر من ثلاث دقائق. وكان هذا الاسلوب اتاح له التفوق على خصمه.

&