اعرب رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الاثنين عن "سخطه" حيال مقتل عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين في الهجوم الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. وقال زوما في خطاب ألقاه في واشنطن حيث يشارك في قمة الولايات المتحدة وأفريقيا "نحن ساخطون لان اسرائيل تقتل المدنيين، وبعضهم في ملاجئ للامم المتحدة". واضاف "ندعو كل الاطراف الى التخلي عن السلاح والعمل معا على حل تفاوضي يؤدي الى حل يقوم على دولتين تحظيان باعتراف ودعم دوليين".

وندد زوما ايضا باطلاق حركة حماس الصواريخ على المدنيين الاسرائيليين. لكن رئيس جنوب افريقيا ابدى حذرا كبيرا بازاء دعوة حزبه المؤتمر الوطني الافريقي الى طرد السفير الاسرائيلي في بريتوريا.

وغالبا ما وجهت جنوب افريقيا انتقادات الى سياسة اسرائيل حيال الفلسطينيين. وفي هذا السياق، قارن حامل جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو السياسات الاسرائيلية بنظام الفصل العنصري، ما اثار استياء الاسرائيليين.

وتشن اسرائيل منذ الثامن من تموز/يوليو هجوما على غزة اسفر حتى الان عن سقوط اكثر من 1850 قتيلا فلسطينيا معظمهم مدنيون في حين سقط 64 جنديا وثلاثة مدنيين من الجانب الاسرائيلي. واعلنت اسرائيل ان هجومها يهدف الى وقف اطلاق الصواريخ من القطاع على اراضيها وتدمير الانفاق التي يتسلل منها المقاتلون.
&