&
انهارت النائبة الايزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل وهي تعرض باكية ما يتعرض له ابناء جلدتها في مدينة سنجار الشمالية والمناطق المحيطة بها التي سقطت بأيدي تنظيم الدولة الاسلامية مؤكدة مقتل 500 شخص وسبي 500 أمرأة ووفاة 70 طفلا و100 شيخ وامرأة بسبب الوضع الانساني السيئ.

&
اكدت النائبة الايزيدية عن كتلة التحالف الكردستاني فيان دخيل ان المكون الايزيدي يتعرض لابادة جماعية من عناصر داعش التي استباحت دماء الاطفال والشباب وهتكت اعراض النساء بعد محاصرتهم في جبل سنجار منذ 48 ساعة وحتى الان. واضافت في كلمة خلال جلسة مجلس النواب العراقي اليوم وتابعتها "أيلاف" وهي تجهش بالبكاء ان نحو 500 ايزيدي قتلوا على ايدي زمرة داعش فضلا عن سبي 500 امرأة ايزيدية اخذتهن قوات داعش كجوارٍ وهن مسجونات في اماكن قريبة من تلعفر داعية الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى تخليص الايزديين من الوضع الانساني السيئ الذي هن فيه الان. واشارت الى تهجير 30 الف عائلة من قضاء سنجار مع وفاة 70 طفلا و100 شيخ وامرأة بسبب الوضع الانساني السيئ الذي يعيشونه حاليا.
&
وعدت النائبة الايزيدية ان الدين الايزيدي يباد الان على ايدي زمرة داعش وقالت ان ابناء المكون الايزيدي يبادون تحت راية "لا اله الا الله" داعية حكومتي بغداد واربيل الى انهاء خلافاتهما وانقاذ الايزيديين مما يتعرضون له من ابادة جماعية.&
&
واضافت دخيل وقد وقف معها العديد من النواب على منصة البرلمان الخاصة بإلقاء الكلمات وهي تجهش بالبكاء ان أبناء طائفتها "من الايزيديين يذبحون على ايدي الارهابيين في الموصل ونساؤهم تسبى في حملة إبادة جماعية تحت راية لا اله&إلا الله". وقالت ان "الشعب العراقي اليوم كله مستهدف من مسلمين وعرب وكرد وكل مكوناته والاقليات". وطالبت الشعب العراقي والمجتمع الدولي ب"تضامن انساني وانقاذ العشرات من العوائل المحاصرة هناك"مشيرة الى" موت 50 شيخا ولابد من ايقاف هذه المذبحة ولاسيما& نحن نمر في القرن 21 والايزيديون يبادون بشكل كامل". ولم تكمل النائبة الايزيدية كلامها حيث انهارت باكية فيما حاول النواب القريبون منها اسعافها.&
&
اليونيسيف تقر بوفاة 40 طفلا في سنجار
ومن جهتها اقرت منظمة اليونيسيف بوفاة 40 طفلا من أطفال الأقليات التي هُجرت من مدينة وقضاء سنجار قضوا بسبب العنف المسلح.
&
وقال مارزيو بابيل ممثل اليونيسيف في تصريح صحافي حول موت الاطفال في العراق إنه حسب تقارير رسمية استلمتها اليونيسف جاء موت هؤلاء الأطفال المنتمين للأقلية اليزيدية كنتيجة مباشرة للعنف والنزوح والجفاف خلال اليومين الماضيين. واضاف ان العائلات التي فرّت من المنطقة تحتاج إلى المساعدة الفورية بما في ذلك حوالى 25,000 طفل عالقين في الجبال المحيطة بسنجار، وهم بحاجة ماسة للإغاثة الإنسانية مثل مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي. واشار الى ان "الأطفال هم الأكثر ضعفاً وهشاشة، والأكثر تأثراً بالعنف المستمر والتهجير والاقتتال الدائر في العراق".&
&
&وجددت اليونيسيف "دعوتها الملحة لضرورة حماية جميع الأطفال وتوفير المساعدة الضرورية لإنقاذ الأرواح لتجنب خسارة المزيد منها". ودعت "كافة الجهات التي بقدرتها التأثير الى السماح للأطفال والنساء بالوصول فوراً إلى مناطق اللجوء الآمنة واحترام الحماية الخاصة المتعلقة بالأطفال وذلك حسب القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الإنسان".
وكان مسلحو تنظيم "داعش" قد سيطروا الاحد الماضي على بلدات وقرى جديدة في محافظة نينوى الشمالية منها قضاء سنجار بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية من تلك المناطق اثر اشتباكات مسلحة مع الارهابيين الذين فرضوا سيطرتهم على ثلاثة حقول نفطية ودمّروا مزاراً للسيدة زينب في القضاء.
وقد نزحت الاف العوائل من الشبك والتركمان الشيعية والايزيدية من اقضية ونواحي نينوى&
&
وفي وقت سابق اليوم دعت وزارة شؤون المرأة العراقية الى تدخل محلي ودولي لإنقاذ نساء قضاء سنجار في شمال غرب العراق واللواتي وقعن بيد تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف من السبي.
وناشدت الوزارة في بيان "جميع الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان والمجتمع الدولي للتدخل السريع لوضع حد للمجازر التي يرتكبها داعش بحق المدنيين العزل من هذه المكونات وإنقاذ نسائها من السبي والاسترقاق". واضافت الوزارة ان "المعلومات &تؤكد ان تنظيم داعش يحتجز نساء وفتيات في منزل واسع داخل سنجار، كما تم ترحيل عدد من النساء مع عوائلهن الى مطار تلعفر بعد قتل الرجال ولا يزال مصير كل هؤلاء النسوة مجهولاً".
&
والايزيديون هم مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصول كردية وينحدرون من اقوام هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فأزياؤهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازياؤهم النسائية فسريانية.&
ويتكلم الايزيديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل وصلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم والتي سميت في كتب التاريخ بـ(مرج الموصل) &وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة الايزيدية في العراق والعالم.
ويقدر تعدادهم في العالم بحوالي 500,000 نسمة يتواجد أغلبهم في العراق بحوالى 200 الف نسمة و 30 ألفا في سوريا ولم يبق منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا .. وتوجد ايضا أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.
&
فيديو انهيار النائبة الايزيدية العراقية فيان دخيل :
&