شهد العالم حتى الآن الكثير من الملابس المضيئة التي تدمج البطاريات المنمنة بين طياتها، كما تم التوصل إلى إنتاج خلايا ضوئية بشكل رقاقات مرنة من الممكن خياطتها داخل الملابس، لكنّ العلماء الصينيين انتجوا الآن خلايا ضوئية بشكل خيوط نسيجية تنتج الطاقة من ضوء الشمس.


لا داعي لشحن السمارت فون مستقبلاً بواسطة خلايا ضوئية مدمجة بشكل بطارية في القميص، أو في الساعة اليدوية، لأن من الممكن الآن إنتاج قميص بأكمله من نسيج من خلايا السولار.
&
وكتب العلماء الصينيون في مجلة "الكيمياء التطبيقية" انهم انتجوا الخلايا الضوئية بشكل خيوط يمكن استخدامها مستقبلاً في صناعة الأنسجة. والمهم أن الخيوط شديدة المرونة، ناعمة ولكن قوية، ثم ان كلفة إنتاجها قليلة.
&
وتشير المعلومات الأولية عن تقنية انتاج الخيوط الضوئية انها مصنوعة من كابل ذي موصلين متحد المحور تم تصنيعه من مادة بيروسكيت وأنابيب كربونية نانوية.
&
والبيروسكيت عبارة عن مادة كريستالية يجري إنتاجها من تيتان الكاليسيوم، بحسب ما كتبه العلماء في المجلة.
&
وهي مادة نصف موصلة للكهرباء ولها قدرة عالية على امتصاص الضوء وخزنه.
&
وترتفع قدرتها على استغلال نسبة 3,3% من ضوء الشمس الواقع عليها لإنتاج الطاقة، مع وجود إمكانية مستقبلية لتحسين هذه النسبة. مع ملاحظة أن الرقم القياسي المسجل باسم ألواح الخلايا الضوئية التقليدية يرتفع إلى 24% أو أكثر بقليل.
&
ونجح العالم الصيني هويشينغ بينغ، من جمعة فودان في شانغهاي، في إنتاج البيروسكيت بشكل خيوط مرنة، ومن عدة طبقات، قادرة على امتصاص الضوء وتحويله إلى تيار كهربائي.
&
وانتج بينغ المادة ذات مسامات صغيرة جداً وهو مارفع طاقة استيعابها وخزنها للضوء. تتكون الطبقة الداخلية للسلك (أو الخيط) من كريستالات نانوية من ثاني أوكسيد التيتان وتعمل بمثابة الأنود، وتغلفها طبقة ثانية من بيروسكيت تيتان CH3NH3PbI3، ثم تأتي الطبقة الأخيرة الخارجية مصنوعة من مادة عضوية شفافة خاصة وتعمل بمثابة الكاثود.
&
وكان معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة أعلن قبل أشهر عن انتاج الخلايا الضوئية بشكل رقاقات قابلة للطي ويمكن دمجها في بطانات المعاطف والكنزات..إلخ. ومنذ ذلك الحين وقطاع الألبسة يتحدث عن" البدلة السولار" والكنزة السولار" والقبعة السولار"...إلخ، لكن المعهد اعترف بصعوبة دمج هذه الرقاقات في القمصان والملابس الداخلية لأنها لاتتحمل الغسل في حرارة عالية.
&
رواج الملابس الطبية
&
ورغم تحذير العلماء من احتمالات تسبب الألبسة الذكية بحساسيات الجلد، إلا ان الملابس المعطرة، والفانيلات الطبية المعبأة بالفيتامين، والكلسونات الرجالية المشحونة بالفياغرا دخلت عالم الموضة من أوسع أبوابه. وشهدت أعياد الميلاد الأخيرة رواج نوع جديد من الهدايا التي تراعي اللياقة والرشاقة والصحة. ورصد اتحاد تجار المفرد الألماني رواج المواد التجميلية الصحية والملابس الطبية المتنوعة لأول مرة.
&
بيعت الجوارب المعطرة بالكمثرى وجواريب النايلون النسائية التي تحوي على "Aloe Vera" والقمصان الطاردة لرائحة النيكوتين، ناهيكم عن الألبسة المحتوية على الفيتامينات والمواد المعدنية الضرورية للجسم والبروتينات ومزيلات الروائح ... الخ.&
&
وذكر هانز يورغن بوشمان، العالم الكيميائي من معهد أبحاث الأقمشة، أن صناعة الأنسجة المجبولة بالمواد المفيدة ، مثل &خلاصات "جنزنغ " الصينية، تبحث حالياً عن طرق لتثبيت هذه المواد في الاقمشة لأن معظمها يتبدد كلما زاد عدد غسل قطعة الملابس. وتعمد العديد من الشركات حالياً إلى انتاج الأنسجة "العضوية" لصناعة الملابس القصيرة المدى مثل جوارب النايلون النسائية وقمصان الـ تي شيرت.
&
وأشار بوشمان إلى ملابس يابانية تزرق فيتامين سي إلى بشرة الإنسان عند احتكاكها بالجلد. وتم أيضاً إنتاج ملابس داخلية تحتوي على أعشاب بحرية يعتقد أنها تقوي النشاط الجنسي مثل الفياغرا، وملابس أخرى تحتوي على بروتينات ومعادن. كما تنتشر على نحو واسع نسبياً صناعة القمصان والملابس الداخلية والجوارب التي تحتوي على مزيلات الروائح الكريهة.
&
وملابس لا تتسخ
&
وتوصل باحثان كيميائيان من معهد الأنسجة والملابس في جامعة هونغ كونغ التقنية إلى صناعة أنسجة لا تتسخ، لا تتهرأ ولا يحتاج الإنسان إلى غسالة ملابس لتنظيفها لأن نشرها تحت أشعة الشمس يكفي.
&
ويفترض أن النسيج الجديد مكسو بطبقة رقيقة من الألياف النانوية التي تتفاعل مع ضوء الشمس وتنظف نفسها بنفسها من الوسخ.&
&
وتتكون ألياف النسيج من &جسيمات نانوية بالغة الصغر من مادة أوكسيد التيتانTiO2 التي تنتظم داخل تكوين كريستالي، ولا يزيد سمك 2500 كرية &تنتظم جنب بعضها عن سمك شعرة الانسان. ويتميز النسيج البلوري بالقدرة على استخدام اوكسجين الهواء كمسحوق غسيل حالما تسقط أشعة الشمس فوق الحمراء عليه.
&
وينطلق عن التفاعل ذرات أوكسجين راديكالية "عدوانية " تهاجم الأواصر الناشئة بين ذرات الكربون وتسقط عنها جزيئات الشحم والبروتين والألوان والدم والبكتيريا(أي الأوساخ). وينشأ عن التفاعل نسيج نظيف يطرح عنه بخار ماء وغاز ثاني أوكسيد الكربون.