أصيب خمسة أشخاص بينهم النائبة الأيزيدية فيان دخيل، جراء سقوط مروحية عراقية أثناء إجلاء نازحين أيزيديين في جبل سنجار في شمال غرب العراق. وأسفر الحادث عن مقتل احد افراد الطاقم.


كركوك: أعلن مصدر عسكري عراقي أن "مروحية من طراز مي 17 كانت تنقل مساعدات لنازحين يزيديين في جبل سنجار، شمال غرب العراق، سقطت بسبب تهافت النازحين وارتفاع معدل الحمولة فيها". وأدى الحادث إلى مقتل أحد أفراد الطاقم وإصابة خمسة اشخاص بينهم النائبة الايزيدية فيان دخيل.

ونقلت قناة العراقية الحكومية في خبر عاجل عن الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القيادة العامة للقوات المسلحة ان "مروحية سقطت في جبل سنجار ما ادى الى مقتل احد الطيارين واصابة النائبة فيان دخيل"، من دون الاشارة الى مزيد من التفاصيل.

ودفع هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية مطلع الاسبوع الماضي، الى نزوح عشرات الالاف من اهالي بلدة سنجار، شمال غرب العراق، الى جبل سنجار حيث اصبحوا مهددين بالموت عطشا وجوعا.

مستشارون أميركيون

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي في بيان أنّ قوات تابعة لها نفّذت غارة جوية "بنجاح" استهدفت موقعا تابعا لتنظيم داعش الثلاثاء شمال سنجال في العراق.

ودمرت طائرة بلا طيار اميركية الثلاثاء مدفع هاون يستخدمه الجهاديون السنة ضد القوات الكردية على ما افادت القيادة العسكرية الاميركية للشرق الاوسط واسيا الوسطى (سنتكوم). واكدت سنتكوم ان الطائرة بلا طيار قامت في الساعة 11:55 ت غ "باصابة وتدمير مدفع هاون تابع لتنظيم الدولة الاسلامية كان موجها ضد القوات الكردية التي تحمي مدنيين نازحين من الايزيديين".

وتندرج هذه المهمة الجديدة في اطار الضربات الجوية التي اجازها الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الخميس لحماية الاقليات من مسيحيين وايزيديين والموظفين الدبلوماسيين الاميركيين في اربيل.

وطرد الايزيديون من منازلهم بعد سيطرة المتمردين على مدينة سنجار في شمال العراق في الاسبوع الفائت.

وتدرس الإدارة الأميركية إرسال 75 مستشارا عسكريا إضافيا إلى العراق لتعزيز جهود إجلاء آلاف اليزيديين من جبال سنجار، من جهة، وأيضا دعم قدرات قوات البشمرغة شمال العراق. وسبق للرئيس باراك أوباما أن سمح بنشر نحو 300 مستشار عسكري في العراق الذي يوجد فيها حاليا 250 من الموظفين العسكريين الأميركيين على علاقة مباشرة بالمهمة.