قصفت طائرات النظام السوري مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بخمسة براميل متفجرة دفعة واحدة، ما أدى إلى دمار هائل في المخيم، وإلى سقوط جرحى، فيما استمرت الغارات النظامية المكثفة على مقرات تنظيم الدولة الاسلامية.


بيروت: لقي نحو 40 شخصًا مصرعهم في المعارك الدائرة في مناطق مختلفة من سوريا الأحد، وانفجرت سيارة مفخخة عن طريق الخطأ بالقرب من أحد مقرات تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الباب بريف حلب، بينما قتل 5 أشخاص في قصف بالبراميل المتفجرة على حي الصاخور في المدينة الواقعة شمالي سوريا.
&
الأحد

في ريف دمشق، قصف الطيران المروحي مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بالبراميل المتفجرة، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى،&وخلّف دماراً في المنازل.

وقالت مصادر المعارضة السورية إن الطيران المروحي ألقى 5 براميل متفجرة دفعة واحدة على المخيم بعد منتصف الليل، تزامنًا مع قصف مدفعي من تلة الكابوسية استهدف الطريق العام في المخيم. وفي وسط سوريا، سيطرت كتائب مسلحي المعارضة على قرية شرعايا بالقرب من بلدة أرزة في ريف حماة الشمالي.

وكانت معارك الأحد في سوريا خلفت 42 قتيلًا معظمهم في الرقة، التي قتل فيها 11 شخصًا على الأقل جراء غارة جوية على المدينة وريفها، ما أدى كذلك إلى إصابة 12 آخرين بجروح. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطيران السوري شنّ الأحد 43 غارة جوية على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الرقة.

ووصف المرصد هذه الضربات بأنها الأشد كثافة منذ ظهور التنظيم في سوريا ربيع العام الماضي، مؤكدًا مقتل 39 شخصًا في الغارات، بينهم 31 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. وشنت القوات الحكومية غارات جوية على مدينة الرستن بمحافظة حمص. وبثت المعارضة صورًا قالت إنها لقصف تعرضت له أحياء سكنية في المدينة، خلف خسائر مادية وبشرية.

الاثنين

وشن الطيران الحربي السوري الاثنين غارات جوية على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، لا سيما مدينة الرقة، في يوم ثانٍ من القصف المكثف على مواقع التنظيم، بحسب المرصد.

وقال المرصد إن الطيران الحربي السوري نفذ 14 غارة على الاقل الاثنين، استهدفت سبع منها مباني الامن السياسي وفندق الكرنك السياحي والملعب البلدي ومنطقة المقص ودوار العلم وكازية أبو هيف وحارة الحرامية ومنطقة الصناعة في الرقة، أبرز معاقل التنظيم.

كما شن الطيران ثلاث غارات على مدينة الطبقة في الريف الغربي للرقة، واربع غارات على محيط مطار الطبقة العسكري، بحسب المرصد.

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى أن الطيران الحربي التابع للنظام ينفذ الغارات مستخدمًا صواريخ موجهة، علمًا أنه يقصف مناطق المعارضين بالبراميل المتفجرة، التي تلقى من الطائرات المروحية، من دون نظام توجيه.

ويأتي القصف المكثف بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على موقعين عسكريين اساسيين للنظام في الرقة، هما الفرقة 17 واللواء 93، اثر معارك ادت إلى مقتل اكثر من 120 عنصرًا من النظام. ويسيطر التنظيم بشكل شبه كامل على دير الزور والرقة، وتقدم في الايام الاخيرة على حساب مقاتلي المعارضة في ريف حلب.