أعلن الجيش الأميركي أن طائراته القتالية شنت 15 غارة جوية الاثنين ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في عمليات تهدف إلى السيطرة على سد الموصل في شمال العراق.

صرحت القيادة الاميركية الوسطى ان المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار دمّرت تسعة مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية وثماني عربات في المناطق المحيطة بسد الموصل حيث تجري معارك بين مسلحي التنظيم والقوات الكردية.

وشن الجيش الاميركي سلسلة من الغارات الجوية في شمال العراق قبل نحو اسبوع، بهدف حماية اللاجئين من اقلية الايزيديين، ومنع تقدم تنظيم الدولة الاسلامية باتجاه مدينة اربيل.

وفي الاسبوع الماضي قال الرئيس باراك اوباما انه تم كسر حصار المدنيين الايزيديين، الا ان الضربات الجوية تكثفت اثناء محاولة القوات الكردية والعراقية حماية السد الذي يعد مهما بالنسبة الى العراق.

وجاء في بيان القيادة الوسطى انه "ابتداء من 8 اب/اغسطس شنت القيادة الاميركية الوسطى ما مجموعه 68 ضربة جوية في العراق، من بينها 35 ضربة جوية دعما للقوات العراقية بالقرب من سد الموصل".

وجرى خلال غارات الاثنين تدمير تسعة مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية وحاجز وست شاحنات مسلحة وعربة مدرعة ورشاش متنقل مضاد للطائرات، وقطعة ارض ملغمة بعبوات ناسفة مصنعة يدويا.

وقالت القيادة الوسطى ان الضربات جرت بموجب امر اصدره اوباما لدعم القوات العراقية والكردية في القتال ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية ولحماية الموظفين والمنشات الاميركية.

&