أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف في شريط فيديو بثته مواقع جهادية، مساء الثلاثاء، عن ذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي، الذي خطف في سوريا في نهاية 2012، مهددًا بقتل صحافي أميركي آخر يحتجزه إذا استمرت الغارات الجوية الأميركية ضد مقاتليه في شمال العراق.


بثت مواقع الكترونية اسلامية شريط فيديو يظهر فيه شخص ملثم يرتدي زيًا أسود ويحمل بندقية، وهو يذبح الصحافي الاميركي، الذي كان مسلحون خطفوه في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2012. واعلن البيت الابيض ان الاستخبارات الاميركية تحاول التحقق من صحة شريط الفيديو "في أسرع وقت ممكن"، معتبرًا أن هذا الإعدام في حال ثبتت صحته هو "جريمة وحشية مروّعة".

قيد التثبت
وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض كيتلين هايدن في بيان: "لقد رأينا شريط فيديو يزعم أنه يصوّر قتل المواطن الاميركي جيمس فولي على ايدي تنظيم الدولة الاسلامية. في حال كان صحيحًا نعتبر أن القتل الوحشي لصحافي اميركي بريء هو أمر مروع، ونقدم تعازينا الحارة إلى عائلته واصدقائه".

وفي شريط الفيديو نفسه تظهر رهينة أخرى، عرف عنها التنظيم المتطرف بالصحافي الاميركي ستيفن جويل سوتلوف، الذي ظهر جاثياً على ركبتيه، وقد امسك مسلح ملثم برقبته من الخلف. وهدد "الدولة الاسلامية" بإعدام الاميركي الثاني، اذا لم يوقف الرئيس الاميركي باراك اوباما الضربات الجوية الاميركية في العراق. وظهر كلا&الرهينتين وهما يرتديان زيًا برتقالي اللون شبيهًا بذاك الذي يرتديه المحتجزون في معتقل غوانتانامو الاميركي.

وكان فولي (40 عامًا) مراسلاً حراً شارك في تغطية الحرب في ليبيا، قبل أن يتوجه الى سوريا لتغطية النزاع في هذا البلد لحساب "غلوبال بوست" ووسائل اعلام اخرى. كما زوّد وكالة فرانس برس بتقارير صحافية اثناء وجوده هناك.

وقال رئيس مجلس ادارة "غلوبال بوست" فيليب بالبوني "نقول، باسم جون وديان فولي، وباسم غلوبال بوست ايضًا، اننا تأثرنا برسائل التعاطف والدعم التي انهالت علينا منذ أن تم الاعلان عن الاعدام المحتمل لجيمس". ورفضت اسرة فولي، كما بالبوني، الادلاء بأي تعليق اضافي طالما أن مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي اي" لم يؤكد صحة الشريط.

شجاع وحيادي
بدوره قال ايمانويل هوغ رئيس مجلس ادارة وكالة فرانس برس: "لقد صدمنا بنشر هذا الفيديو، الذي لم يتم التحقق من صحته، وباعلان ان فولي قتل. جيمس كان صحافيًا شجاعاً ومستقلاً وحياديًا، خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اثناء تغطيته النزاع الخطير في سوريا. لقد كانت التقارير الصحافية التي اعدها لوكالة فرانس برس ولمؤسسات اعلامية أخرى محل تقدير واسع. لا شيء يمكن أن يبرر احتجازه أو تهديد حياته. قلوبنا مع عائلته في هذا الوقت العصيب".

وكان شهود عيان اكدوا أن فولي خطف في محافظة ادلب في شمال سوريا يوم 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وانقطعت اخباره عن عائلته منذ ذلك الحين رغم قيامها بحملة للحصول على معلومات عنه.

وفي شريط الإعدام، وهو بعنوان "رسالة الى اميركا"، ومدته خمس دقائق تقريبًا، يبدأ التسجيل بعرض لاعلان الرئيس اوباما أنه اجاز توجيه ضربات جوية الى تنظيم الدولة الاسلامية، ثم يظهر مقتطف لإحدى هذه الغارات، تليه رسالة من الصحافي مدتها دقيقتان تقريبًا، ثم عملية الذبح التي ارتكبها شخص ملثم يحمل سكينًا ويرتدي لباسًا اسود اللون يتحدث الانكليزية بلهجة بريطانية. وتم تصوير الشريط في منطقة صحراوية، ليست فيها أية علامات تشير الى ما اذا كانت في سوريا أو العراق.

وكان مقاتلو تنظيم "الدولة الاسلامية"، الذين يسيطرون على مناطق واسعة في سوريا، شنّوا في 9 حزيران/يونيو هجومًا خاطفًا في العراق، سيطروا خلاله على قسم كبير من المناطق السنية في هذا البلد. وفي مطلع الشهر الحالي وسع التنظيم المتطرف هجومه الى مناطق تقطنها اقليات ايزيدية ومسيحية في شمال العراق، حيث ارتكب مجازر، واجبر حوالى 200 الف شخص، معظمهم من هاتين الاقليتين، على الفرار.

وللمرة الاولى منذ انسحاب قواتها من العراق في كانون الاول/ديسمبر 2011، شنت طائرات اميركية في 8 آب/اغسطس غارات على مواقع للتنظيم المتطرف في شمال العراق، مكرّسة بذلك انخراطها العسكري مجددًا في هذا البلد. والاثنين وعد أوباما باتباع استراتيجية "بعيدة الامد" لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية، الذي اكد أنه يشكل خطرًا "على العراقيين وعلى المنطقة بأسرها".

"يوتيوب" تحذف الشريط
إلى ذلك حذف موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، مقطع فيديو ذبح الصحافي الأميركي جيمس رايت فولي على أيدي عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش». ونوّه الموقع على حذف الفيديو بقوله: «تمت إزالة الفيديو لانتهاكه سياسة الموقع، حيث يظهر مشاهد قاسية ومرعبة».

وكانت شقيقة الصحافي الأميركي جيمس فولي، الذي ذبحته عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، ناشدت الجميع بعدم مشاهدة مقطع فيديو «ذبح» شقيقها، أو تداوله، احترامًا لخصوصية العائلة. وكتبت كيلي فولي شقيقة «جيمس» على حسابها الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أرجوكم أكرموا جيمس فولي واحترموا خصوصية العائلة، لا تشاهدوا الفيديو، ولا تشاركوه، أليست هذه الحياة».

&