لم يصدر أي تعليق فوري من الأردن على الحكم بسجن مواطنه بشار إبراهيم أبو زيد لعشر سنوات من جانب محكمة مصرية بتهمة التجسس.

نصر المجالي: قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية عاقبت الأربعاء المواطن الأردني أبو زيد بالسجن المشدد عشر سنوات وآخر إسرائيليا يحاكم غيابيا بالسجن المؤبد بعد إدانتهما بالتجسس لصالح إسرائيل.

وأضافت المصادر المصرية أن محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ ادانت مهندس الاتصالات الأردني أبوزيد وهو رهن الاحتجاز واخر إسرائيليا ذكرت التحقيقات أنه ضابط مخابرات وهو غير محبوس "بالتجسس على المكالمات المصرية الدولية وتمريرها لصالح إسرائيل".

وكانت السلطات المصرية اعتقلت مهندس الاتصالات أبو زيد بعد أحداث ثورة يناير 2011.

وتابعت المصادر أن نيابة أمن الدولة العليا كانت اسندت للرجلين اتهامات من بينها "قيامهما بتمرير المكالمات الدولية المصرية إلى داخل إسرائيل بهدف السماح لأجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية بالتنصت عليها والاستفادة بما تحمله من معلومات ورصد أماكن تواجد وتمركز القوات المسلحة وقوات الشرطة وأعدادها وعتادها وإبلاغها إلى إسرائيل على نحو يضر بالأمن القومي المصري".

وعلى الرغم من إبرام مصر وإسرائيل معاهدة سلام عام 1979 لكن القاهرة حاكمت العديد من الاشخاص بينهم إسرائيليون بتهمة التجسس لصالح الدولة العبرية. ولم يصدر على الفور تعليق من قبل السلطات في الأردن وإسرائيل على الحكم الصادر الاربعاء.

ويشار إلى أن النائب العام المصري كان أحال في يونيو (حزيران) ثلاثة رجال هم مصري وإسرائيليان للمحاكمة بتهمة التخابر لصالح إسرائيل. وفي شباط (فبراير) أيضا أحيل أربعة أشخاص وهم رجل وامرأة مصريان ورجلان إسرائيليان لمحكمة الجنايات بتهمة "تكوين شبكة تجسس لصالح إسرائيل".

&