بعد نزاع قانوني فريد من نوعه على ملكية صورة التقطها قرد لنفسه بكاميرا خطفها من يد مصور بريطاني، طالب موقع ويكيبيديا بحقوق نشر الصورة، فأعلنت السلطات الاميركية أن القرود والأشباح والآلهة لا تتمتع بحق ملكية الصور.

إعداد عبد الاله مجيد: نشر مكتب حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة نسخة محدَّثة من أنظمته بشأن ملكية اعمال ابداعية في مجالات التصوير والكتابة والفن، في أول تعديل يجريه المكتب على هذه الأنظمة منذ ما يربو على 20 عامًا. وتنص مسودة القواعد الجديدة بلا لبس على ان المكتب لا يعترف إلا بأعمال ينتجها بشر.

وتقع النسخة المحدثة لأنظمة مكتب حقوق الطبع والنشر في 1222 صفحة، ضمنها مواد تنص بصراحة على حجب هذه الحقوق عن أي عمل انتجته الطبيعة أو حيوانات أو نباتات، أو ابدعته على ما يُفترض إرادة سماوية أو كائنات خارقة للطبيعة.

وفي قائمة من الأمثلة على النتاجات غير المشمولة بحقوق الملكية، اورد المكتب مثال صورة التقطها قرد، في إشارة إلى قضية المصور البريطاني ديفيد سلايتر ونزاعه القانوني مع موقع ويكيبيديا، الذي ادعى أن حقوق ملكية الصورة تعود إلى القرد الذي التقطها.

ملكي!

كانت مؤسسة ويكيميديا الاميركية، التي تملك موقع ويكيبيديا، رفضت طلبات المصور البريطاني مرارًا أن تزيل صورة القرد التي نشرها الموقع من دون موافقته، مدعية أن القرد يملك حقوق نشرها لأنه هو الذي ضغط على زر الكاميرا.

واضافت ويكيميديا صورة القرد إلى القاعدة البيانية للصور المتاحة من دون أن تترتب عليها حقوق. لكن المصور سلايتر يؤكد أن الصورة ملكه، وهو صاحب الحق في الترخيص بنشرها أو خلافه.

وكان سلايتر زار اندونيسيا في العام 2011 محاولا التقاط صورة مثلى لقرد أسود من قرود الماكاك، عندما تقدم نحوه احد القرود بدافع الفضول الذي اثارته لديه عدة التصوير، وخطف منه الكاميرا ملتقطًا مئات الصور لنفسه.

جدارية يرسمها فيل

ويقول سلايتر إن نشر ويكيميديا صورة القرد يضر بقدرته على كسب رزقه من عمله، وانه تحمل مصاريف بلغت آلاف الجنيهات الاسترلينية للوصول إلى القرود وتصويرها، بما في ذلك شراء معدات باهظة الثمن، كما نقلت عنه صحيفة ديلي تلغراف.

ومن الأعمال التي اعلن مكتب حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة انها ليست مشمولة بحقوق الملكية جدارية يرسمها فيل أو إدعاء يستند إلى مظهر جلد حيواني حقيقي. ورغم استبعاد الآلهة والأشباح من حقوق الطبع والنشر في انظمته، فإن المكتب يقر بهذه الحقوق، إذا كان العمل يستوحي روحًا إلهية.

سابقة قانونية

وقال المكتب إن المسودة المحدَّثة من انظمته وقواعده تمهد لعدد من التحسينات طويلة الأمد في مجال تسجيل حقوق الطبع والنشر. واعتبر النسخة الجديدة مراجعة شاملة تجعل ممارساته ومعاييره أكثر مواكبة للزمن وأكثر شفافية.

وستبقى النسخة المعدلة من أنظمة مكتب حقوق الطبع والنشر خاضعة للمراجعة إلى ان تدخل حيز التنفيذ في 15 كانون الأول (ديسمبر) القادم.

وفي بريطانيا، ينص قانون حقوق الطبع والنشر على أن للمصور أن يدَّعي ملكية الصورة حتى إذا لم يكن هو الذي ضغط على زر الكاميرا، على أن تكون النتيجة "ابداعًا فكريًا" يسفر مثلا عن قرد يلتقط صورة لنفسه. لكن القضاء البريطاني لم يعرف قضية كهذه، والقرار فيها سيكون سابقة قانونية.&