دعا تسعة عناصر من الأمن والجيش اللبناني حزب الله إلى الانسحاب من سوريا، وقالوا إن الإفراج عنهم من قبضة جبهة النصرة لن يتم من دون انسحاب الحزب، الداعم لنظام الأسد، من القتال الدائر في سوريا وإلا فإنهم سوف يُقتلون، داعين شيعة لبنان إلى تحرك ضد "الحزب الكافر"، ومؤكدين أن عناصر النصرة يعاملونهم بشكل جيد.


بيروت: طالب عناصر من قوى الأمن اللبنانية محتجزون منذ مطلع آب/أغسطس لدى "جبهة النصرة" الإرهابية في شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت الليلة الماضية بانسحاب حزب الله من سوريا ليتم الإفراج عنهم.

الانسحاب مقابل حياتنا
حمل الشريط توقيع "شبكة مراسلي المنارة البيضاء"، الشبكة التي تنشر إجمالًا بيانات وأخبار "جبهة النصرة" الجهادية المتطرفة التي تقاتل في سوريا، ونشر على حساب "مراسل القلمون" على موقعي "تويتر" و"يوتيوب".
&
وبدا فيه تسعة عسكريين يرجّح، استنادًا إلى البزات التي يرتدونها، أنهم جميعهم من قوى الأمن الداخلي، بينما ارتدى واحد منهم لباس الجيش، وهو الوحيد الذي عرّف عن نفسه بأنه المجند محمد معروف حمية.
&
تم خطف هؤلاء، إلى جانب عدد آخر من عناصر قوى الأمن والجيش خلال هجوم شنه مسلحون قدموا من منطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان في آب/أغسطس، على بلدة عرسال اللبنانية، واشتبكوا مع الجيش لأيام قبل أن ينسحبوا من البلدة. وقد بدا الرجال التسعة في صحة جيدة مع لحى خفيفة، يجلسون أرضًا مع علم أسود وراءهم، كتب عليه "لا إله إلا الله محمد رسول الله.. جبهة النصرة". وطالبوا حزب الله اللبناني، الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري، بالانسحاب من سوريا.
&
وإن كانوا أكدوا أنهم هم من طلبوا من "جبهة النصرة" التوجّه إلى الإعلام، وأنهم لا يخضعون لأي ضغط، إلا أن بعض العبارات التي استخدموها هي العبارات التي يطلقها عناصر المجموعات المسلحة المعادية لحزب الله في سوريا على الحزب الشيعي، مثل "حزب الشيطان" و"الحزب الكافر".
&
وقال المجند حمية "أناشد أهلنا في قرية طاريا (في قضاء بعلبك ذي الغالبية الشيعية في منطقة البقاع في شرق لبنان) أن يردوا هذا الحزب الكافر في سوريا. هو يقتل أهلنا السنة في سوريا. (...) أناشدهم أن يقوموا بتظاهرات ضد الحزب الكافر، أن يتحركوا، لأنهم إذا لم يتحركوا سنقتل". وقال آخر "أناشد أهلي وسكان قرية البزالية (منطقة البقاع، قرية ذات غالبية شيعية) أن يقطعوا الطريق ضد حزب الشيطان، لأنه لا يسأل علينا (...) فقط ليوقف أعماله الإرهابية التي يقوم بها في سوريا".
&
لا علاقة لنا بالحزب
وقال ثالث "إذا لم تخرجوا، سيقتلوننا بالتأكيد"، مضيفًا "نحن شيعة. أتمنى من أهلي ومن جميع من هم حولي وكل الشيعة أن يدركوا أن الحزب لا علاقة له بنا. لينزلوا ويتظاهروا ضد الحزب كي يخرج من سوريا". والتقط الشريط في مكان ما في الطبيعة في وضح النهار. ونصبت خلف الرجال التسعة بطانيتان من الصوف بنيتا اللون.
&
وقال المخطوفون إن "جبهة النصرة" تعاملهم بشكل جيد، وقال أحدهم إنه مريض، وإنها تقدم إليه الدواء. وكتب على الشريط إن هذه مقتطفات، وإنه سيتم نشر الشريط كاملًا قريبًا.

تعليق وساطة
إنها نسخة طبق الأصل عن استضافة ابراهيم الداديخي، أو أبو ابراهيم، قائد لواء عاصفة الشمال السوري المعارض، للزوار الشيعة في أعزاز، والذين لم يطلق سراحهم إلا بتدخل مباشر من قطر، بعد دخول اللواء عباس ابراهيم، مدير عام الأمن العام في لبنان، على خط المفاوضات.
ربما هذا هو الحل المطروح اليوم، خصوصًا أن التقارير تشير إلى أن مسلحي النصرة أوصلوا شريط الفيديو إلى قناة الجزيرة، التي لم تبثه لأسباب غير معروفة. فما كان من الخاطفين إلا أن نشروه على صفحات تابعة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت هيئة العلماء المسلمين أعلنت الجمعة تعليق وساطتها في ملف إطلاق المخطوفين العسكريين. وقال مصدر لبناني إن هيئة العلماء المسلمين أعلنت تعليق وساطتها في اطلاق العسكريين المخطوفين من قبل المجموعات المسلحة في جرود عرسال، "افساحًا في المجال أمام اطراف اخرى قد تكون لها قدرة على تسوية ملف المخطوفين"، في إشارة إلى اللواء ابراهيم.


&