&
مع تصاعد الاتهامات ضد تنظيم عصائب اهل الحق بمقتل المصلين في ديالى شمالي بغداد نفى التنظيم تورطه بالحادثة متهما "الدولة الإسلامية" بخلق فتنة طائفية في البلاد من خلال استهداف تجمع شيعي وآخر سني بنفس الوقت.

&
&أمستردام: نفى زعيم "عصائب أهل الحق" &قيس الخزعلي تورط تنظيمه بجريمة قتل المصلين السنة في جامع مصعب بن عمير في منطقة حمرين شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى يوم أمس الجمعة.
&
في وقت أمهل رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة الداخلية العراقية 48 ساعاة لكشف الجناة الذين قتلوا وجرحوا مصلين بعد وقت قصير من تفجير في منزل زعيم شيعي أودى بحياة ثلاثة أشخاص.
&
وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إن "48 ساعة حددت للجنة التي تحقق بجريمة قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في ديالى لتقديم تقريها"، مبينا أن "الالتزام بالتوقيت الدستوري لتشكيل الحكومة سيخفف من الأزمة الأمنية بشكل كبير".
وأضاف أن "الجرائم التي حدثت سابقا ويوم أمس بأيدي واحدة ولن نسمح لهؤلاء أن يستغلوا الظرف الأمني القلق لخلق نوع من التوتر"، مؤكدا أن "واحدة من القضايا التي نعمل عليها هو تشريع القوانين التي تحصر السلاح بيد الدولة".
وكانت مجموعة مسلحة اقتحمت، مسجد مصعب بن عمير في قرية اليأس في حمرين شمال مدينة بعقوبة، وأطلقوا النار يشكل عشوائي باتجاه المتواجدين داخله، ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح بليغة يوم أمس الجمعة.
&
ووجهت كتل سياسية اتهامات لحكومة تصريف الأعمال التي يقودها نوري المالكي بالتسبب بجريمة قتل المصلين والاشارة الى رعايتها ميليشيات شيعية وورود اسم تنظيم عصائب أهل كمتورط فيها.
وهو ما حدا بالأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي إلى نفي "الاتهامات التي وجهتها بعض الأطراف السياسية لعصائب أهل الحق بالتورط في الحادث البشع في جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى".
&
وقال الخزعلي خلال ندوة تشاورية مع بعض المحللين السياسيين اليوم إن "على جميع عناوين أطياف الشعب العراقي أن يكونوا على مستوى واحد وان يحافظوا على وجودنا"، مشيرا إلى أن "هذا التكامل يجب أن يكون بتنسيق واحد لكي نتجاوز هذه المرحلة والعبور إلى بر الأمان".
وأضاف أن "عصائب أهل الحق حذرت قبل أكثر من سنة ونصف من تداعيات تحدث الآن"، محملا السياسيين مسؤولية "ما حدث من انهيار امني في بعض المحافظات ولا يزال السياسيون يعيشيون مرحلة المصالح الحزبية وتجاهلين الاهتمام بوضع البلد واصفا عملهم بالضيق".
&
وبين الخزعلي ان "الوضع السياسي الآن فيه شد طائفي وان ما يمر به العراق اليوم ليس ببعيد عن الأحداث والوضع في لبنان"، معتبرا "حسم اختيار الرئاسات الثلاث مه".
&
ولفت الخزعلي إلى أن "المعارك التي خاضتها عصائب أهل الحق جميعها كانت ناجحة وانتصرنا على الدواعش في كل مرة خضنا معها الحرب، وتأمين طريق سامراء بغداد هو دليل على نصرنا ومساندة القوات الأمنية بالمحافظة على مصفى بيجي، ومشاركتنا في معارك الكرمة وغيرها جميعها انتصرنا بها"، كاشفا عن "قرب موعد معركة ستخوضها العصائب في مناطق جرف الصخر".
&
ووسط تخوف من تكرار حادثة تفجير مرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء شمال بغداد عام 2006 وتسببها بحرب طائفبة دائمت اكثر من عامين حذر ساية وتابعون عراقيون من أن تكون الجريمة من قبل تنظيم داعش أو جهات سياسية لاترغب بالتقارب السياسي الحذر الذي يشهده العراق منذ تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلةن خاصة أن الحادثة جاءت عقب هجوم على منزل زعيم شيعي.
&
وقد تسبب الحادث بتعليق مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية خاصة من قبل بعض الاحزاب والشخصيات السنية.
&
بانتظار التحقيقات
&
أعضاء تحالف القوى الوطنية السني أعلنوا ، اليوم السبت، أنهم بانتظار تحقيقات اللجنة المكلفة بشان حادثة مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى، للاعلان عن اسم المجموعة وقائدها المسؤولة عن ذلك.
&
وقال النائب عن الاتحاد صلاح الجبوري في مؤتمر صحفي رفقة اعضاء الاتحاد إن "النكبة التي حصلت امس في جامع مصعب بن عمير في منطقة حمرين هي نكبة اخرى تضاف الى سجل الكوارث المريعة التي تستهدف العراقيين وتريق دماءهم وتزهق ارواحهم البريئة".
وأضاف ان "المليشيات الارهابية المجرمة التي عجزت عن مواجهة داعش والارهابيين توجهت لقتل المدنيين العزل الابرياء الخارجين من المسجد"، مبينا اننا "نتحفظ على اسم المجموعة المجرمة وقائدها لحين استكمال التحقيقات وصدور تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق رغم حصولنا على معلومات شبه مكتملة عن المجموعة ومن يقودها ومن نفذ الجريمة".
&
وتابع اننا في "الوقت الذي نستنكر هذه الجريمة ومن قام بها فاننا نطالب شركاء الوطن والمجتمع الدولي بموقف حقيقي وواضح وليس الاكتفاء بالاستنكار والشجب ونرى ان هذا الامر لن يكون الا من خلال القيام بعدة اجراءات مهمة تتلخص في تشريع قانون يجرم المليشيات المعروفة الان على الساحة العراقية ويدرجها ضمن التنظيمات الارهابية شانها في ذلك شان تنظيم القاعدة وداعش وعلى المجتمع الدولي اعتماد ذلك واتخاذ خطوات الردع التي تترتب على هذا الوصف".
&
وبين الجبوري ايضا "كما نرى ضرورة ملحة لمطاردة قيادات وافراد المليشيات واصدار مذكرات قبض بحقهم فورا والكشف خلال اسبوع كاقصى حد على منفذي جريمة حمرين وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل واعتبار ماجرى جريمة ابادة دماعية وتعويض عوائل الشهداء والتكفل بعلاج الجرحى على حساب الدولة"، داعيا "رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بتعهد بتخليص المؤسسة الامنية من هذه العناصر واجراء توازن يكفل مشاركة الجميع وتبديل القيادات الامنية في محافظة ديالى لانها اثبتت فشلها في الحفاظ على ارواح المواطنين".
&
خدمات لداعش
النائب السابق لكتلة المواطن فرات الشرع رأى في تصريح صحفي أن تعلّيق المفاوضات من أي جهة سياسية لاي سبب كان يخدم "أجندات الدواعش" في المرحلة الحالية.
وأضاف الشرع أن “الكتل السياسية تعمل بصورة متواصلة على تشكيل الحكومة للوقوف بوجه التحديات وخصوصا الامنية منها، والجميع متفق علىضرورة الوقوف بوجه الارهاب اينما كان وباي جريمة يرتكبها عبر دعم المؤسسات الامنية “.
&
وأوضح أن “الوقت الحالي غير مناسب للانسحابات وتعليق المفاوضاتمن اي كتلة سياسية لانه يخدم اجندات الارهاب، وعلى الكتل المنسحبة اعادةالنظر بموقفها واستئناف المفاوضات بملف تشكيل الحكومة”.
ويشهد العراق أزمة سياسية وأمنية كبيرة تهدد بقائه موحداً منذ سيطرة تنظيم داعش ليلة الحادي عشر من شهر حزيران الماضي على مناطق واسعة في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك تسببت بمقتل الالاف من العسكريين والمدنيين. ونجح الساسة من التقارب بعد سنوات من الشد الطائفي اعتراضا على سعي رئيس الوزراء المتهية ولايته نوري المالكي لولاية ثالثة انتهت بتكليف حيدر العبادي تشكيل الحكومة العراقية المقبلة ووعده بتجاوز جميع الخلافات مما حشد جميع الكتل السياسية معه.
&
&