يجوب رئيس مجلس الأمة الكويتي عددًا من عواصم العالم المؤثرة لحشد الدعم للفلسطينيين في غزة واللاجئين السوريين، وذلك بتكليف من الاتحاد البرلماني العربي، وهذه المرة كانت محطة مرزوق علي الغانم في سويسرا.

&
الكويت: توجه اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم إلى سويسرا على رأس وفد برلماني، في زيارة رسمية تستهدف طرح وجهة النظر العربية إزاء الملفات الإقليمية الساخنة، وحشد الرأي العام الدولي لمساندة القضايا العربية، وعلى رأسها تداعيات الوضع الإنساني الناجمة عن الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين في غزة، وكذلك ملف اللاجئين السوريين.
وقال الغانم في تصريح للصحافيين قبيل مغادرته الكويت إن زيارة البرلمان السويسري تأتي كمحطة رابعة ضمن خطة التواصل مع البرلمانات الأوروبية المؤثرة حيث سبق ان تمت زيارة البرلمان الأوروبي والجمعية الوطنية الفرنسية والبرلمان الألماني (البوندستاغ) لطرح وجهة نظر الكويت إزاء العديد من الملفات الإقليمية الساخنة، إضافة إلى القضايا المتعلقة بعلاقات التعاون الثنائي بين الكويت وتلك الدول.
&
حشد الرأي العام
وأضاف أن تلك الزيارة تأتي أيضاً على ضوء ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في القاهرة مؤخراً، وقال "تم تكليفي بصفتي رئيساً للاتحاد بالتواصل مع البرلمانات المؤثرة في العالم والمنظمات الدولية ذات الشأن لطرح وجهة النظر العربية إزاء الملفات الإقليمية الساخنة، وحشد الرأي العام الدولي لمساندة القضايا العربية العادلة".
&
خصوصية سويسرا
وقال "في ظل التطورات الكارثية الراهنة إقليمياً، وعلى رأسها تداعيات الوضع الإنساني المأساوي الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على شعبنا في غزة، تأتي أهمية التواصل مع البرلمان السويسري، باعتبار أن سويسرا الدولة الحافظة والمؤتمنة على اتفاقيات جنيف الأربع المتعلقة بحقوق المدنيين والعسكريين وقت الحرب وبروتوكولاتها الثلاثة الملحقة " .
وأوضح "هناك خصوصية أخرى لزيارة سويسرا كونها الدولة التي تحتضن المنظمات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي والمفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئين والتي سنجتمع إلى ممثليها خلال الزيارة ".
&
ملف اللاجئين السوريين&
وأشار الغانم إلى أنه سيجتمع والوفد البرلماني المرافق في العاصمة السويسرية بيرن إلى رئيس مجلس الدولة السويسري (الغرفة الأعلى للبرلمان) هانز جيرمان، ورئيس المجلس الوطني السويسري (الغرفة الأدنى للبرلمان) رودي لوستنبيرغر، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدولة فيليكس جتزويلد، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني كارلو سوماروغا.
وقال "سنجتمع خلال الزيارة في جنيف إلى نائب رئيس المفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئين الكسندر اليينيكوف، حيث سيتم بحث ملف اللاجئين السوريين بحكم اهتمام الكويت، أميرًا وبرلمانًا وحكومة وشعباً، بهذا الملف والملفات المتعلقة بالجانب الإنساني للازمة السورية، والذي تمثل باستضافة الكويت لمؤتمرين دوليين كبيرين للدول المانحة لسوريا، إضافة إلى كون الكويت ثاني اكبر مانح مالي في العالم للملف الإنساني السوري ".
وأضاف الغانم في تصريحه أن الوفد البرلماني الكويتي سيجتمع أيضاً إلى نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي، حيث سيتم التركيز على مسألة حماية المدنيين في غزة في ظل تواصل الهجمات الإسرائيلية على السكان المدنيين هناك .
&ويضم الوفد البرلماني الكويتي إضافة إلى الغانم، النواب أحمد لاري، وحمود الحمدان، وعبدالله المعيوف، ومحمد طنا العنزي، ومحمد البراك، والدكتور يوسف الزلزلة.
&
&
&