نزعت امرأة عراقية، فقدت ابنها في قاعدة سبايكر، حجابها ورمته بوجه رئيس مجلس النواب وعدد من أعضاء المجلس، منددة بنوري المالكي وبالنواب الذين لم يكلفوا انفسهم بالسؤال عن القتلى.

عبد الجبار العتابي من بغداد: عبرت أمّ عراقية، فقدت ابنها في قاعدة سبايكر، عن غضبها بشد شعرها وهي تبكي، مطالبة بإجراءات سريعة للكشف عن جثث الضحايا الذين اعدمهم مسلحون عراقيون، بالاشتراك مع عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، ومنددة بسكوت الحكومة والنواب، صارخة وهي ترفع غطاء رأسها وترميه على الجالسين من النواب: "1700 فقدوا ولم يستنكر ولا نائب واحد منكم او يكلف نفسه بالسؤال عنهم". ورد رئيس المجلس الدكتور سليم الجبوري عليها بكلمة "ابشري"، بينما بكى بعض النواب.

غضب عراقي

اثارت هذه المرأة ردود افعال غاضبة لدى مواطنين عراقيين، استنكروا الصمت الحكومي والبرلماني على ما جرى في قاعدة سبايكر في حزيران (يونيو) الماضي، عندما تم قتل 1700 طالب عسكري في قاعدة سبايكر قرب تكريت، عاصمة محافظة صلاح الدين، وطالبوا الجماهير العراقية داخل البلاد وخارجها بالتظاهر تضامنًا مع عوائل الضحايا ومع الذين لم يعرفوا مصير ابنائهم بعد.

وكانت هذه المرأة تصرخ أمام الجبوري وعدد من النواب، قائلة: "مجموعة من اخواننا ذبحوهم (حادثة جامع مصعب بن عمير في ديالى) قامت الدنيا وقعدت، واولادنا 1700 لم يطلع نائب من النواب ويكلف نفسه بالسؤال عنهم، ولا حتى عندما كان نوري المالكي رئيسًا للوزراء لم يقم بزيارة قاعدة سبايكر".

إنتخبناكم ولم تسألوا

أضافت الأم الثكلى مخاطبة الجبوري والنواب: "نحن اتينا بكم وانتخبناكم وحطيناكم، نحن بدمنا وبعشائرنا وبشيوخنا وباولادنا، يا برلمانيين... 1700مقاتل ماتوا". وتابعت: "يطلع الاستاذ قاسم عطا (الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء) يقول لا يوجد هكذا كلام، نتصل بالاستخبارات فيقولون لنا من أين تأتون بهذا الكلام".

وقالت ايضًا: "البرلمان نحن اتينا به، والحكومة نحن اتينا بها، نريدكم تجدون حل لاولادنا، وان تعطوننا الميت ندفنه، والحي منهم نريده، وهذه فوطتي ارميها هنا".

وكان العشرات من أهالي ضحايا قاعدة سبايكر الجوية قد منعوا الاثنين الموظفين والإعلاميين من الدخول إلى المنطقة الخضراء وسط بغداد، بسبب اعتصامهم للمطالبة بمعرفة مصير أبنائهم. كما منعوا دخول السيارات المدنية والعسكرية قبل أن يسمح للاهالي بالدخول ومقابلة رئيس وعدد من اعضاء البرلمان.

استضافة شهود

وكان تنظيم الدولة الاسلامية نشر في وقت سابق صورًا واشرطة فيديو لشباب منبطحين على وجوههم في العراء، يقف خلفهم مسلحون ملثمون، يطلقون عليهم الرصاص. وقيل إن هؤلاء قسم من طلبة قاعدة سبايكر الذين تم إعدامهم، فيما بقيت أماكن جثثهم مجهولة.

ورفع مجلس النواب العراقي جلسته الاثنين إلى الثلاثاء المقبل، بعد أن صوت على عقد جلسة يناقش فيها ما جرى في قاعدة سبايكر. وسيتم في الجلسة المقبلة استضافة شهود من عوائل الضحايا، والشخص الوحيد الناجي من المجزرة والقيادات الأمنية. وكان مجلس النواب عقد جلسة سرية الخميس الماضي، استضاف خلالها قادة أمنيين لمناقشة قضية مقتل 1700 طالب ومنتسب أمني في قاعدة سبايكر في 12 حزيران (يونيو) الماضي.

وتعد قاعدة سبايكر إحدى أكبر القواعد العسكرية التي استطاع الجيش العراقي استعادة السيطرة عليها بعملية إنزال جوي، بعد أيام من سيطرة الدولة الإسلامية.