أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوصل إلى اتفاق شامل ودائم لوقف اطلاق النار في غزة، بدأ العمل به منذ الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش. وكانت مصر أكدت التوصل إلى هذا الاتفاق.
&
غزة: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس& الثلاثاء بعيد الاعلان عن التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع اسرائيل في غزة ان الفلسطينيين لن يقبلوا بعد اليوم "الدخول في مفاوضات غائمة" مع اسرائيل، مضيفا انه سيضع "رؤيا" لحل القضية الفلسطينية لمناقشتها.
وقال عباس متسائلا& قبل بدء اجتماع& القيادة الفلسطينية في رام الله "الان وبعد اعلان وقف القتال ماذا بعد؟".
واضاف "غزة تعرضت لثلاث حروب في العام 2008، 2009، و2012، فهل نتوقع حربا جديدة بعد سنة او سنتين، والى متى ستبقى القضية بدون حل".
وتابع عباس "سنضع اليوم امام القيادة الفلسطينية رؤيتنا لهذا الحل، وهذه الرؤيا يجب ان تكون محددة جدا ومعلومة جدا من الالف الى الياء، اما الدخول في مفاوضات غائمة لا يمكن ان نستمر فيه".
وكان عباس اعلن& موافقة القيادة الفلسطينية على وقف لاطلاق النار في غزة بدأ الساعة 19،00 (16،00 تغ) من الثلاثاء.
من جهته قال عزام الاحمد رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة في تصريح لوكالة فرانس برس "ستطالب القيادة الفلسطينية منذ الان بان يتم تحديد سقف زمني محدد لاقرار حل الدولتين بشكل ملزم".
واضاف "نريد دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وان نبدا بتحديد الحدود وفق جدول زمني محدود لانهاء الاحتلال".
واضاف "لن نقبل حالة اللا حرب واللا سلم نريد سقفا زمنيا واضحا ومحددا باقرار حل الدولتين".
&
مصر تؤكد اتفاقا لوقف اطلاق النار
اكدت مصر التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين الفلسطينيين واسرائيل ودخوله حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 19،00 بالتوقيت المحلي (16،00 تغ)، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
قالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية في خبر مقتضب "أعلنت مصر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يبدأ تنفيذه إعتبارا من الساعة السابعة من مساء اليوم".
&
اسرائيل توافق على وقف "غير محدود" لاطلاق النار
قال مصدر حكومي اسرائيلي لفرانس برس ان بلاده وافقت على وقف "غير محدود" للنار في غزة بعد قليل من اعلان الفلسطينيين ومصر التوصل الى اتفاق لانهاء خمسين يوما من الحرب.
واضاف المصدر رافضا ذكر اسمه "لقد وافقنا مرة اخرى على اقتراح مصري بوقف لاطلاق النار من دون شروط وغير محدود زمنيا".
&

تتويج لصمود الشعب

واكد بيان اصدرته وزارة الخارجية المصرية انه "حفاظا علي أرواح الأبرياء وحقنا للدماء (..) دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين& قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار والصيد البحري انطلاقا من 6 ميل (حتى عمق 6 اميال بحرية)".
واكد البيان "استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الاخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار"، مضيفا انه "في ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية& فقد تحددت الساعة 1900 تغ (السابعة مساء بتوقيت القاهرة ) اليوم 26 أغسطس (اب) لبدء سريان وقف إطلاق النار".

&
واكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الثلاثاء انه تم التوصل الى "تفاهمات" حول وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".
وقال ابو مرزوق على صفحته على الفيسبوك "انتهت التفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".
كما قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في غزة في بيان صحافي انه "تم انجاز الاتفاق بين الطرفين ونحن بانتظار الاعلان الرسمي من القاهرة".
&
اطلاق نار في الهواء في غزة وتكبيرات في المساجد احتفالا بوقف اطلاق النار&
واحتفل الاف الفلسطينيين في قطاع غزة باتفاق وقف اطلاق النار مع اسرائيل، وصدحت تكبيرات المساجد واطلقت العيارات النارية في الهواء فرحا، مع بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ الساعة 19،00 (16،00 تغ)&. وعلت التكبيرات في جميع مساجد قطاع غزة، بينما اطلق مسلحون من بينهم عناصر لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس النار في الهواء في مدن قطاع غزة. وخرج الاف الفلسطينيين في شوارع القطاع احتفالا بالاتفاق.
&
&
"وقف اطلاق نار ثابت"
وأعلن المسؤول الفلسطيني انه تم التوصل الى وقف لاطلاق النار مع اسرائيل "ثابت وطويل الامد" في قطاع غزة على ان يعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية.
وقال المسؤول من دون الكشف عن اسمه ان "الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة مع اسرائيل عزام الاحمد نضجت من اجل الاعلان عن وقف اطلاق نار ثابت وطويل الامد" في قطاع غزة.
واضاف هذا المسؤول ان "رئيس الوفد الفلسطيني عزام الاحد يجري منذ 48 ساعة اتصالات مكثفة جدا مع قيادات حماس والجهاد الاسلامي وكافة الفصائل ومع القيادة المصرية بين رام الله وغزة والدوحه ومع جهات اقليمية ودولية متواصلة على مدار الساعة".
واوضح هذا المسؤول ان هذه الاتصالات ادت الى التوصل اتفاق وقف اطلاق النار مع اسرائيل سيترافق مع "رفع الحصار عن قطاع غزة وتوفير متطلبات واحتياجات قطاع غزة والتي كانت الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية".
واضاف هذا المسؤول ان القيادة الفلسطينية "ستجتمع اليوم برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة في رام الله، ومن المتوقع ان يعلن الرئيس نتائج وفحوى كل هذه الاتصالات في بداية اجتماع القيادة".
من جهته اكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الثلاثاء انه تم التوصل الى "تفاهمات" حول وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".
ولم يصدر بعد اي تعليق من اسرائيل على هذه الانباء.
&

&