أعلن زعيم ائتلاف الوطنية العراقية أياد علاوي أنه اتفق مع قادة عراقيين على الاسراع بتشكيل حكومة تنفذ إصلاحات استراتيجية جذرية لأوضاع البلاد.. فيما دعا نجيرفان بارزاني إلى حلف اقليمي دولي لمساعدة اقليم كردستان في مواجهة داعش وطالب العبادي بسقف زمني لتنفيذ مطالب الأكراد الذين قال ان تجربتهم مع المالكي كانت مريرة.


لندن: كشف رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي عن اتفاقه مع رئيس التحالف الوطني الشيعي ابراهيم الجعفري والقيادي في المجلس الاعلى عادل عبد المهدي ورئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي على الاسراع بتشكيل حكومة تعالج المشاكل التي خلفتها حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي السابقة.

وأضاف علاوي يقول على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك إن القادة الاربعة قد اتفقوا خلال اجتماع لهم على ضرورة الاسراع بتشكيل حكومة تعالج المشاكل السابقة وفق برنامج رصين يتفق مع الدستور العراقي وضرورة مكافحة ظواهر الفساد وإجراء إصلاحات جذرية واستراتيجية في قطاعات الدولة كافة من خلال آليات وسبل واضحة وضمن توقيتات محددة بهدف ضمان نجاح عمل حكومة حيدر العبادي المقبلة.

ومن جهته قال مكتب اعلام الجعفري في بيان صحافي عقب الاجتماع تسلمت "أيلاف" نسخة منه ان القادة الاربعة علاوي والجلبي وعبد المهدي إضافة إلى الجعفري قد اكدوا خلال اجتماعهم "ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة وفق برنامج رصين يُعالِج المُشكِلات السابقة". وأضاف ان الاتفاق تضمن ايضا ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة وفق برنامج رصين يُعالِج المُشكِلات السابقة بما يتفق مع الدستور العراقيِّ.

وأشار إلى أنّه قد تم كذلك الاتفاق خلال اجتماعهم بمكتب علاوي في بغداد على ضرورة مُكافـَحة ظواهر الفساد وإجراء إصلاحات جذريّة واستراتيجيّة في قطاعات الدولة كافة من خلال آليات وسُبُل واضحة وضمن توقيتات مُحدَّدة تكفل نجاح عمل الحكومة الجديدة.

ومن جانبه أعلن النائب عن إئتلاف دولة القانون عباس البياتي عن بدء تسلم العبادي اسماء مرشحي الكتل السياسية للتشكيلة الوزارية الجديدة. وقال في تصريح صحافي اليوم ان الكتل السياسية بدأت اليوم تسليم اسماء المرشحين للحقائب الوزارية المقبلة للمكلف حيدر العبادي. وأشار إلى أنّ العبادي سيتمكن من تقديم الحكومة الجديدة قبل انتهاء الفترة الدستورية المحددة.

لكن النائب حسن اوزمن عن ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي قال ان الائتلاف سيقدم مرشحيه للحقائب الوزارية بعد اعلان البرنامج الحكومي من قبل العبادي ونفى ترشيح علاوي لحقيبة الخارجية.

وقال النائب ان "رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي عقد اجتماعا مع رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بحضور عدد من قيادات التحالف واكد المجتمعون ضرورة تشكيل الحكومة وعملها في المرحلة المقبلة" مبينا ان "ائتلاف الوطنية لم يقدم مرشحيه للحقائب الوزارية لغاية الان".

وأضاف اوزمن ان "الوطنية ستقدم مرشحيها بعد الاعلان عن البرنامج الحكومي من قبل رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي" نافيا "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن ترشيح علاوي لوزارة الخارجية". وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد كلف في الحادي عشر من الشهر الحالي حيدر العبادي من التحالف الوطني الشيعي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال الفترة الدستورية البالغة 30 يوما.

بارزاني يدعو لحلف يدعم كردستان بمواجهة داعش

دعا رئيس حكومة كردستان العراق نجيرفان بارزاني إلى حلف اقليمي دولي لمساعدة اقليم كردستان في مواجهة داعش وطالب رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي بسقف زمني لتنفيذ مطالب الأكراد الذين قال ان تجربتهم مع المالكي كانت مريرة.

وأضاف بارزاني خلال اجتماع مع نائبه قباد طالباني ورئيس برلمان اقليم كردستان متحدثا حول المساعدات الدولية الإنسانية والعسكرية لإقليم كردستان في مواجهة الارهاب "أن هذه القضية ليست لها علاقة فقط بحكومة إقليم كردستان فهذه الحرب بحاجة إلى تنسيق دولي لمواجهة الإرهابيين ونحن لحد الآن نعتقد أن المجتمع الدولي إتخذ خطوات جيدة بخصوص هذه المسألة".

وأشار إلى أنّ ما تم لحد الآن هو قرار الدعم العسكري بشكل علني من قبل الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية وأن هذا الدعم بدأ للتو بشكل عام "ونحن في إقليم كردستان نؤكد أن مسألة مواجهة الإرهابيين ليست قضية ذات علاقة فقط بالاقليم وانما هي بحاجة إلى إجماع إقليمي ودولي لأن إقليم كردستان يقف اليوم في الواجهة الأمامية في الحرب ضد الإرهابيين".

وتطرق بارزاني إلى تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد قائلا "تحدثنا عن عمل لجنة المفاوضات الكردية التي توجهت إلى بغداد فتم التأكيد أن نكون متعاونين جميعاً من أجل تشكيل الحكومة العراقية في أسرع وقت".

وقال "لا شك بأننا كاقليم كردستان لدينا مطاليبنا وهي مثل تنفيذ المادة 140 من الدستور حول المناطق المتنازع عليها ومسألة البيشمركة والميزانية والنفط، وقررنا أن نبحث هذه المطاليب مع بغداد ونحن نتفهم بأن جميع هذه الأمور لا يمكن تنفيذها خلال أسبوعين ولكن لا بد من تحديد سقف زمني لذلك حيث كان هنالك إصرار من قبل جميع القوى الكردية حول ضرورة وجود سقف زمني لتنفيذ هذه المطالب".

وعن ضمانات تنفيذ بغداد لمطالب الأكراد أشار بارزاني إلى أنّه "لا توجد أية ضمانات نحن لدينا تجربة مريرة للغاية مع حكومة المالكي وما نتمناه هذه المرة هو أن لا تتكرر تلك الأخطاء التي أوصلت العراقيين إلى هذه المرحلة وأن لا تتكرر مثل هذه الأخطاء في الحكومة المقبلة".. واكد عدم اطلاق الحكومة المركزية لمرتبات موظفي الاقليم المتوقفة منذ بداية العام الحالي.

وعن قضية النازحين ووصول المساعدات الانسانية إلى الاقليم قال بارزاني "إن ما يقلقنا كحكومة إقليم كردستان هو وجود ضغط كبير علينا، للأسف لحد الآن فإن حصة إلاقليم من الموازنة العامة مقطوعة من قبل بغداد منذ 8 أشهر ولم تصرف، وهذا ما شكل من الناحية الإنسانية عبئا ثقيلا جداً على كاهل إقليم كردستان".

وبالنسبة للمادة 140اوضح بارزاني "لدينا مع بغداد قضية دستورية ومن جانبنا من الضروري أن ننهي هذه المسألة مع بغداد وهي ما تسمى بالمادة 140 من الدستور العراقي التي وضعت لها حلول في إطار الدستور وبالنسبة لنا لو كانت جميع الأماكن تحت سيطرتنا سنعمل من الناحية القانونية وبموجب الدستور على حل هذه المسألة".

واليوم أعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان سبع دول إضافة إلى الولايات المتحدة التزمت بتقديم السلاح إلى القوات الكردية لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق. وأشار هيغل إلى أنّه إضافة إلى دعم الولايات المتحدة والحكومة العراقية هناك سبع دول هي البانيا وكندا وكرواتيا والدنمارك وايطاليا وفرنسا وبريطانيا التزمت بتقديم اسلحة ومعدات إلى القوات الكردية هي بحاجة اليها بشكل عاجل.

وأشار إلى أنّ هذا الجهد الدولي الذي يتم بالتنسيق مع الحكومة العراقية في بغداد سيقدم دعما كبيرا للقوات الكردية في معركتها ضد التهديد الارهابي الوحشي الذي تواجهه، والمتمثل في الدولة الاسلامية مضيفا ان دولا اخرى ستنضم إلى هذه اللائحة خلال الايام القليلة المقبلة. وإضافة إلى ارسال السلاح الذي طالب هيغل بتسريعه فان الولايات المتحدة تدعم ايضا القوات الكردية بضربات جوية يومية تستهدف منذ اكثر من اسبوعين مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق.