موسكو:&قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الاربعاء ان تفكك اوكرانيا ليس في صالح بلاده رغم تاكيده "احترام" اعلان منطقتي لوغانسك ودونتيسك الانفصاليتين في شرق اوكرانيا استقلالهما.
&
واضاف "لا مصلحة لدينا في رؤية الدولة الاوكرانية مفككة. نحترم تماما نتائج (استفتاء ايار/مايو) ونؤيد ما صوت عليه المواطنون في جنوب شرق اوكرانيا عن طريق المفاوضات" مع كييف.
&
القافلة الانسانية الروسية الثانية "لن تكون الاخيرة"
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء من ان قافلة المساعدات الانسانية الثانية التي تنوي روسيا ارسالها الى شرق اوكرانيا "لن تكون الاخيرة".

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "لدينا ما يدفعنا الى ان نامل بايجاد الحلول التقنية واللوجستية لارسال قافلة انسانية ثانية الى جنوب شرق اوكرانيا في مستقبل قريب واني واثق من انها لن تكون الاخيرة".

وياتي ذلك بعد ساعات على اعلان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف صباح الاربعاء ان المساعدة الانسانية الروسية ستنقل "باشراف الصليب الاحمر وبالتعاون التام مع السلطات الاوكرانية".

وقال بيسكوف ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "شدد على ضرورة تقديم مساعدة انسانية نظرا الى تفاقم الكارثة الانسانية في شرق اوكرانيا" خلال القمة الاقليمية في مينسك التي شارك فيها نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو.

وخلال القمة اتهم بوتين بوروشنكو ب"انكار ان الوضع الانساني معقد" في شرق اوكرانيا "الذي لا يمكن وصفه الا انه كارثي".

وقال انه بحث معه في "امكانية (...) وضرورة نقل مساعدات انسانية الى دونيتسك ولوغانسك" المعقلين المواليين لروسيا في شرق اوكرانيا حيث قتل اكثر من 2200 شخص منذ اندلاع المعارك بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الموالية لكييف.

والاثنين اعلن لافروف ان روسيا تعتزم ارسال "اعتبارا من هذا الاسبوع" قافلة ثانية من المساعدات الانسانية ما اثار "قلق" الرئيس بوروشنكو.

وكانت كييف دانت "الغزو المباشر" بعد ان عبرت قافلة اولى الجمعة الحدود الروسية-الاوكرانية دون اذن اوكراني او تفتيش حمولتها من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر.