دعا&اوباما في كلمة له ليل الجمعة إلى ضرورة انبثاق حكومة عراقية جامعة، منوّهًا إلى أن سنة البلاد يشعرون بالإهمال، وانتقد المالكي لأنه لم يستجب للتحذيرات الأميركية لدى سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على الموصل، وأشار إلى أنه سيبعث وزير خارجيته كيري إلى منطقة الشرق الاوسط لتشكيل حلف يواجه التنظيم.

شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض الليلة بالقول: "يجب أن تكون هناك حكومة عراقية جامعة ونستمر بالضغط لتحقيق ذلك".
&
وأشار إلى أن أبناء المكون السني في العراق يشعرون وكأنه لا توجد حكومة تهتم بهم. وأكد على ضرورة أن يشعر السنة أنهم ممثلون بحكومة فاعلة. وقال إن "دراسة قوانين كاجتثاث البعث واعطاء الناس فرصاً للانخراط بوظائف حكومية ومع إستراتيجية حكومية صحيحة يمكن أن نحقق تقدمًا على مستوى الأمن في العراق".
&
وأضاف قائلاً: "إننا قادرون على اجتثاث داعش في العراق، ولكن المشكلة بالأساس داخلية".
&
وأشار إلى أنه "عند دخول مسلحي تنظيم داعش الى مدينة الموصل كانت هناك مشاكل كبيرة، واتصلنا بالحكومة العراقية إلا أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يستجب أو يقر بوجود مشاكل في المناطق السنية".
&
وشدد اوباما على ضرورة أن "يشعر السنة في العراق أنهم ممثلون بحكومة فاعلة" .. وقال إن "قصف مواقع داعش في العراق واجب عليّ كقائد عام للقوات المسلحة لحماية أي سفارة أو قنصلية اميركية، ونحن نتحرك الى الامام في قتال هذا التنظيم".
&
واضاف اوباما أن "داعش" يشكل تهديداً للعراق والمنطقة، مؤكدًا أن بلاده تعمل على حث المجتمع الدولي للقيام بعمل عسكري ضد "داعش".&
&
وقال إن "تنظيم داعش يشكل تهديداً للعراق والمنطقة بشكل عام وأن بلاده ستدعم من يقاتل التنظيم".
&
وأضاف أن "التنظيم هو سرطان تطور ويجب أن نستثمر في هزيمته"، معتبراً أن "المكاسب التي احرزها داعش يجب أن تنسحب منه، وأن تعود الحكومة لحكم نفسها".
&
&واشار اوباما الى أن الضربات الجوية الاميركية على مواقع "داعش" في العراق افقدته الكثير من القوة، وقال &إن "العمليات العسكرية الاميركية ضد عصابات داعش في العراق وسوريا حققت اهدافها في اضعاف الارهاب".&
&
واعلن أنه "سيتم ايفاد وزير الخارجية جون كيري الى الشرق الاوسط لاقامة تحالف لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية".&
&
واوضح قائلاً إن "تركيزنا الآن حماية جنودنا ومنشآتنا هناك، وتقديم المساعدة الإنسانية للمحاصرين".
&
وأضاف: "نعمل على تقييم فعّال للقوات العراقية، ويجب أن تكون هناك حكومة عراقية جامعة ونحن مستمرون بالضغط لتحقيق ذلك، وعندما تكون هذه الحكومة فإن احتمال أن تكون القوات العراقية اكثر فاعلية وطلبنا من هيئة الاركان المشتركة الاميركية التأكد بأن تنظيم داعش لا يستطيع السيطرة على العراق ومنعه من ذلك".
&
وتابع اوباما قائلاً:&"عندما وصل تنظيم داعش الى الموصل شكل مشكلة كبيرة، وسيطر الارهابيون على اسلحة وموارد استخدموها بعملياتهم واتصلنا بالحكومة العراقية آنذاك وأبلغناها بالمشاكل قبل هذا الهجوم بعدة أشهر لاسيما في المناطق السنية &ولكن لم يكن رئيس الوزراء نوري المالكي مستجيبًا ولم يقر بالمشاكل السياسية التي كانت موجودة".
&
وشدد اوباما على حاجة القوات العراقية الى المزيد من التدريب والمساعدة، وقال "سنكون مستعدين لتقديم هذا الدعم ربما يكون هناك دعم جوي من حلفاء ايضًا".
&
واشار الى أن "المشكلة ليست عسكرية فقط، وانما تتعلق بجانب سياسي، ولو كانت هناك حكومة شاملة تخدم الجميع لربما لم يحصل ما نراه اليوم في العراق". واضاف أنه طالب وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ورئاسة هيئة الاركان الاميركية بإعداد رزمة اجراءات إستراتيجية بالتعاون مع تحالف دولي واقليمي لمواجهة تنظيم داعش وتقليص قدراته في العراق وسوريا".
&
يذكر أن العراق يعيش حاليًا اضطرابات أمنية بعد أن شن تنظيم الدولة الإسلامية &هجومًا واسعًا في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، ونجح في السيطرة على مناطق واسعة بشمال وشرق وغرب &البلاد، فيما تحاول القوات العراقية وقوات من البيشمركة الكردية إيقاف تقدمه بدعم أميركي يتمثل في شن ضربات جوية على مواقع التنظيم وتقديم معلومات استخبارية عن تحركات مسلحي التنظيم.&
&