&من المتوقع أن يحكم قاضٍ اتحادي اميركي بالإفراج عن نحو ألفي صورة، توثق سوء معاملة السجناء، الذين احتجزتهم الحكومة الأميركية في سجن أبو غريب العراقي، وغيره من المعتقلات.


&
بيروت: اعتبر القاضي ألفن هيلرستاين من نيويورك أن وزارة الدفاع الأميركية فشلت في إثبات وجهة نظرها القائلة إن الإفراج عن صور أبو غريب سيعرّض حياة العاملين والجنود الأميركيين في الخارج للخطر.
&
نشر ألفي صورة
وهذا القرار قد يؤدي إلى مطالبة الحكومة الاميركية بنشر أكثر من ألفي صورة، تثبت سوء المعاملة التي عانى منها سجناء أبو غريب، على يد الجنود الاميركيين.&
وأشار هيلرستاين أيضًا إلى أن ليون بانيتا، وزير الدفاع الأميركي السابق، لم يفحص كل صورة على حدة، قبل أن يقرر في أواخر العام 2012 الحفاظ على سريتها.&
ويتزامن هذا القرار مع إعلان المدعي الفدرالي الاميركي أن أربعة مرتزقة سابقين في شركة "بلاك ووتر" الاميركية الخاصة اطلقوا النار على مدنيين عراقيين "ابرياء" و"عزل"، كانوا يحاولون الفرار من اطلاق نار في العاصمة العراقية بغداد، في العام 2007.
&
تحتاج إلى دراسة
وقال هيلرستاين إنه سيسمح للحكومة بتقديم المزيد من الأدلة التي تدعم وجهة نظرها، قبل أن يأمر بنشر الصور، محددًا جلسةً في الثامن من أيلول (سبتمبر) لاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.
أضاف: "خلال هذه الدعوى، اطلعت على بعض الصور، وأنا أعرف أن الكثير منها غير ضار نسبيًا، في حين يحتاج البعض الآخر إلى دراسة جدية".
يشار إلى أن نشر صور سيؤدي إلى الكشف عن هوية الأشخاص الموجودين فيها، ما يطرح مخاوف من تعرض الجنود الاميركيين لخطر يهدد حياتهم.
&