بنغازي: اعلن مسؤول في القوات الليبية التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر سقوط مقاتلة بعد اغارتها على مواقع للاسلاميين في شرق ليبيا "نتيجة خلل فني"، في حين اعلنت "انصار الشريعة" المسؤولية عن اسقاطها.

وتابع المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان "آمر قاعدة جمال عبدالناصر الجوية العقيد طيار إبراهيم عبدربه المنفي لقي مصرعه عقب ضرب مواقع اسلامية قرب درنة، بمقاتلة تابعة لقوات" اللواء حفتر.

واكد ان سقوط المقاتلة كان "نتيجة خلل فني"، مشيرا الى ان "المنفي توفي متأثرا بجروحه عقب سقوط المقاتلة في ضواحي مدينة البيضاء (1200 كلم شرق طرابلس) بعد هجمات على مواقع للإرهابيين في منطقة رأس الهلال، غرب درنة (1300 كلم شرق)". والمقاتلة من نوع ميغ روسية الصنع و"قديمة جدا"، حسب قوله.

لكن جماعة "أنصار الشريعة" في درنة سارعت الى الاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن "مجاهديها أسقطوا الطائرة عبر المضادات الأرضية وصاروخ حراري". وتنطلق من قاعدة جمال عبدالناصر في مدينة طبرق مقاتلات للاغارة على إلاسلاميين خصوصا في بنغازي ودرنة. والقاعدة التي كانت تدعى "العدم" ابان فترة حكم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي كانت خاضعة للإدارة الإنكليزية.

ويقود اللواء حفتر منذ 16 ايار/مايو الماضي عملية عسكرية تحت اسم "عملية الكرامة" وصفها بانها لـ"مكافحة الإرهاب في بلاده". وتصنف السلطات الليبية والولايات المتحدة جماعة "انصار الشريعة" بانها "إرهابية".

&