يقيم ديوان التعليم في تنظيم الدولة الاسلامية دورة شرعية إلزامية لمعلمي ومعلمات الرقة، بعدما ألغى موادَ كاملة من منهاج التعليم، كالتربية الوطنية والاجتماعية والفنية، والتاريخ، والرياضة، والفلسفة، والتربية الدينية الإسلامية، والتربية الدينية المسيحية.

&
بيروت: علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من أحد مدرسي مدينة الرقة أن ديوان التعليم في تنظيم الدولة الاسلامية بالرقة أعلن عن دورة شرعية لكافة مديري ومعلمي المدارس من الذكور والإناث، بدأت اليوم السبت وتستمر لمدة أسبوع. وفرض ديوان التعليم قرارًا بمنع المدرسين في مدارس الرقة من التدريس إلا بعد حضور هذه الدورة الشرعية، وذلك تحت طائلة المساءلة الشرعية.
&
شطب الجمهورية العربية السورية
وكانت مديرية المناهج التابعة للتنظيم أصدرت تعميمًا نشرته في الرقة على المؤسسات التربوية والتعليمية كافة في مناطق سيطرتها، تضمّن تعليمات تتعلق بالمنهاج الدراسي الجديد، وإلغاء التنظيم بشكل كامل مواد التربية الفنية والموسيقية، والتربية الوطنية، والتربية الاجتماعية، والتاريخ، والتربية التشكيلية، والرياضة، وقضايا فلسفية واجتماعية ونفسية، والتربية الدينية الإسلامية، والتربية الدينية المسيحية، بحسب المرصد.
وتضمن التعميم تعليمات شطب جملة الجمهورية العربية السورية أينما وجدت، واستبدالها بالدولة الإسلامية، إضافة إلى طمس جميع الصور التي لا توافق الشريعة الإسلامية.
كما صدرت تعليمات بـ"حذف النشيد العربي السوري أينما وجد، وعدم تدريس مفهوم الوطنية والقومية، وإنما الانتماء للإسلام وأهله، واستبدال كلمة الوطن أو وطنه أو سوريا أو وطني أينما وجدت بالدولة الإسلامية أو دولته الإسلامية أو بلاد المسلمين أو ولاية الشام".
&
لا ديمقراطية ولا انتخاب
وتضمنت ورقة التنظيم أيضًا "حذف أي مثال في مادة الرياضيات يدل على الربا أو الفوائد الربوية أو الديمقراطية أو الانتخاب، وحذف كل شيء في مادة العلوم يتعلق بنظرية داروين أو رد الخلق للطبيعة أو الخلق من عدم، والتأكد من رد كل الخلق لله سبحانه وتعالى".
وفي منتصف آب (أغسطس)، منع التنظيم تدريس مادتي الكيمياء والفلسفة في المناهج التدريسية، بحجة عدم اعتماد المادتين على الله. كما وعد المدرسين والمديرين بتقديم رواتب مناسبة لهم بعد امتناع النظام السوري عن إرسال رواتب الموظفين، شرط أن يتبعوا منهاج التدريس الإسلامي، بعد إضافة مواد بحسب الطلب عليها. وأعلن التنظيم مراجعة المنهاج الإسلامي من قبل مختصين في ديوان التربية لدى التنظيم، ليتم اعتماده في وقت لاحق.
&