مع إعلان دخول قوات عراقية مدعومة من البيشمركة بلدة آمرلي، التي كان يحاصرها تنظيم "داعش"، أرسلت بريطانيا مساعدات إلى آلاف المحتاجين.


نصر المجالي: أعلنت وزيرة التنمية الدولية البريطانية جستين غريننغ أن طائرات سلاح الجو الملكي أسقطت مساعدات إلى آلاف المحتاجين في بلدة آمرلي العراقية، التي يحاصرها إرهابيو داعش.

وقالت غرينينغ: أسقطت طائرتان من نوع C-130 ليل أمس حوالى 11.5 طنًا من المواد الغذائية والماء، بما في ذلك 420 عبوة كبيرة تحتوي أكثر من 8.000 لتر من الماء، فوق بلدة آمرلي.

أميركا شجعت البيشمركة
وكانت قوات عراقية، مدعومة من قوات البيشمركة الكردية، دخلت بلدة آمرلي، التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يحاصر سكانها التركمان الشيعة منذ أكثر من شهرين، وجاء الدخول بعدما شنت الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية ليلًا، بالقرب من البلدة.

في غضون هذا، انضمت بريطانيا وفرنسا وأستراليا إلى الولايات المتحدة في توصيل المساعدات الإنسانية جوًا إلى المنطقة. وقالت وزيرة التنمية الدولية البريطانية إن الوضع في شمال العراق ما زال مقلقًا للغاية، حيث هناك آلاف الرجال والنساء والأطفال العراقيين يعانون على أيدي إرهابيي داعش.

وأضافت غرينينغ إن استجابة بريطانيا للوضع كانت سريعة وفعالة. وسنواصل اتخاذ إجراءات لتقديم المساعدة طالما اعتمد الناس على دعمنا وحمايتنا لهم. وأشارت الوزيرة البريطانية إلى أن طائرات سلاح الجو الملكي نفذت عمليات إسقاط المساعدات إلى جانب طائرات أميركية وأسترالية للمحاصرين من جانب تنظيم (داعش) في بلدة آمرلي.
&
23 مليون إسترليني مساعدات
وكانت غريننغ قد أعلنت في 27 أغسطس (آب) عن تقديم حزمة من المساعدات الإنسانية بلغت 10 ملايين جنيه إسترليني، وبذلك ارتفع إجمالي المساعدات البريطانية للنازحين في العراق إلى 23 مليون جنيه.

وأوضحت غرينينغ أنه إلى جانب المساعدات التي أسقطتها طائرات سلاح الجو الملكي من الجو ليل السبت، كانت وزارة التنمية الدولية قد أرسلت حمولة ثماني طائرات من المساعدات إلى مدينة أربيل شمال العراق، إلى جانب تنفيذ سبع عمليات إسقاط للمساعدات الإنسانية من الجو فوق جبل سنجار.

&