دعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، من مدينة آمرلي التركمانية الشمالية، التي وصلها فجأة اليوم، المقاتلين فيها إلى الاستعداد لتحرير مدينتي تكريت والموصل من سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، فيما أعلنت القوات العراقية تحرير ناحيتي زمار بمحافظة الموصل وسليمان بيك بمحافظة صلاح الدين.


لندن: وصل رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي اليوم في زيارة غير معلنة إلى ناحية آمرلي (160 كم شمال بغداد) التي تقطنها اغلبية تركمانية شيعية، وذلك بعد ساعات من استكمال رفع حصار مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية عنها، والذي استمر 84 يومًا استبسل خلالها سكانها البالغ عددهم 50 الف نسمة في الدفاع عنها، ومنعوا اقتحام مسلحي "داعش" لها.

وقد اجتمع القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي مع القيادات الأمنية في امرلي يتقدمهم زعيم منظمة بدر وزير النقل هادي العامري، وحثهم على مواصلة القتال لتحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية التي يحتلها تنظيم داعش منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي.

وتفقد المالكي القطعات العسكرية وثمن دور القوات وجهود منتسبيها واهالي آمرلي في الصمود بوجه الارهاب، وحث المقاتلين على ضرورة "اكمال المسير في تحرير بقية مناطق مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين من الارهابيين".

وقال المالكي أثناء اتصاله بقادة الوحدات العسكرية التي فكت الحصار عن ناحية آمرلي أمس، "اننا نشيد بشجاعة وصمود اهالي آمرلي في مواجهة العناصر الارهابية". ومن جهته، دعا رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي مواطني المناطق التي يسيطر عليها مسلحو "داعش" إلى التعاون الجدي مع القوات الأمنية والمسلحة ورجالات الحشد الشعبي لتخليصهم من براثن الارهاب، ولتبدأ صفحة جديدة من تاريخ العراق وإعماره وإزدهاره.

وبارك العبادي "الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية والمسلحة وابطال الحشد الشعبي بفكهم الحصار عن ناحية امرلي الصامدة ".. وقال في بيان صحافي "إن فك الحصار عن ناحية آمرلي التي بقت وستبقى عصية على الارهاب يمثل نقطة انطلاق حقيقية لتحرير باقي مناطق العراق من الزمر الارهابية التي تحاول أن تعيث في ارض العراق فسادًا، مشيرًا إلى أنّ الدرس الذي قدمته ناحية امرلي بصمودها سيمجده التاريخ بأروع صفحاته".

وتمكنت القوات العراقية أمس الاحد من الدخول إلى مدينة امرلي التركمانية الشيعية وفك الحصار الذي يفرضه منذ اكثر من شهرين عناصر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على هذه البلدة التي قطعوا عنها الماء والغذاء. وبدأت قوات الجيش العراقي مدعومة بمتطوعين عملية عسكرية كبيرة السبت لفك الحصار عن بلدة امرلي تزامنًا مع عملية القاء مساعدات انسانية رافقها قصف جوي اميركي.

وفك حصار هذه المدينة يعد ابرز انجاز للقوات العراقية منذ الهجوم الذي شنه عناصر الدولة الاسلامية في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي وفرضوا خلاله سيطرتهم على مناطق شاسعة شمال ووسط البلاد. وصمدت هذه البلدة الواقعة على بعد 160 كلم شمال بغداد امام محاولات الدولة الاسلامية لاحتلالها منذ 84 يومًا على الرغم من حرمانها من المياه والطعام وتطويقها من جميع المنافذ.

وقال نهاد البياتي وهو مهندس نفط لكنه تحول إلى مقاتل بعد محاصرة بلدته، "استقبل سكان البلدة قوات الجيش والحشد الشعبي بالاهازيج والفرح". وأضاف أن "الطريق بين بغداد وامرلي اصبحت سالكة بعد أن كانت قوات داعش تنصب حواجز تفتيش وانتشار على طول الطريق".

وإلى جانب قوات الجيش، شاركت قوات النخبة وقوات البشمركة الكردية ومتطوعو الحشد الشعبي الذي يضم ميليشات شيعية. وأقر المتحدث باسم القوات المسلحة بسقوط ضحايا بين القوات العراقية لكنه لم يحدد عددهم.

وكان الجيش الاميركي أعلن السبت أنه القى مساعدات انسانية على بلدة امرلي رافقها قصف لمواقع المسلحين. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جون كيري "بطلب من الحكومة العراقية، القى الجيش الاميركي مساعدات انسانية لبلدة امرلي". وأضاف أن "الطيران الاميركي القى هذه المساعدة بينما قامت طائرات استرالية وفرنسية وبريطانية ايضًا بإلقاء مواد غذائية ضرورية جدًا".

إستعادة زمار وسليمان بيك من داعش

وتم الاعلان اليوم عن سيطرة القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية مدعومة بمتطوعي الحشد الشعبي على ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد) وناحية زمار في محافظة نينوى (375 كم شمال بغداد)، واستعادتهما من سيطرة مسلحي الدولة الاسلامية.

واكد قائمّقام قضاء طوزخورماتو، شلال عبدول، دخول القوات الأمنية والبيشمركة ومتطوعي الحشد الشعبي إلى ناحية سليمان بيك صباح اليوم، وقال إن القوات الأمنية دخلت الناحية بتاني بسبب تفخيخ الدور والمحال والطرق لكن سليمان بيك باتت تحت سيطرة القوات الأمنية.

وأضاف أن مسلحي داعش يتحصنون في قرية ينكجا، وهنالك تقدم لتطهيرها حيث أن الناحية وقعت تحت سيطرة داعش منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، وهي المرة الثالثة التي تقع تحت سيطرتهم خلال العام الحالي ويقطنها اكثر من 2500 عائلة. واوضح أن تحرير سليمان بيك سيسهم في قطع طرق امدادات داعش ويسهم في الاسراع بفتح طريق بغداد كركوك.

وقال مصدر طبي في مستشفى الحويجة العام وشهود عيان إن اكثر من 30 جثة لعناصر داعش سقطوا في امرلي وينكجا وسليمان بيك قد تم نقلها إلى مدينة الحويجة لدفنها بمقبرة جماعية فيما نقل اكثر من 30 مصاباً إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينهم عشرة حالتهم حرجة نقلوا إلى مستشفى الموصل ليلاً.

وأكد جهاز مكافحة الارهاب قتل 25 مسلحًا شيشانيًا ورفع العلم العراقي بوسطها. كما سيطرت قوات البيشمركة بالكامل على ناحية زمار ومشارفها بعد أن استولت عليها عناصر داعش في الاول من الشهر الماضي وذلك بحسب مصدر في وزارة البيشمركة. وقال المصدر لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء في المدينة إن "قوات البيشمركة أعلنت سيطرتها بالكامل بعد مواجهات واشتباكات جرت فجر اليوم الاثنين في مناطق محدودة كانت عناصر داعش قد تسللت اليها وتم طردها باستخدام الاسلحة الثقيلة والخفيفة وباسناد جوي اميركي".

وأشار إلى أنّ قوات البيشمركة تسيطر حاليًا على جميع مناطق الناحية ومشارفها بعد أن سيطرت عليها وانتزعتها من عناصر داعش. وقد نزح اكثر من 1.6 مليون عراقي هذا العام عن ديارهم بسبب اعمال العنف بينهم 850 الفًا خلال شهر آب (اغسطس) الماضي لوحده.