تباع في الأسواق التركية ملابس ومنتجات مختلفة، تحمل شعار الدولة الإسلامية، من دون أي تدخل من سلطات أنقرة.


مروان شلالا من بيروت: تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمنتجات وملابس تحمل رموز تنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إن أصحاب محلات التسوق يبيعونها، متحدين السلطات في اسطنبول في تركيا.

ملابس دعائية

وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية نشرت تقريرًا كشفت فيه عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية بإطلاق خط لإنتاج الملابس، ومواقع لبيعها إلكترونيًا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن التنظيم قام بهذه الخطوة بعدما دشن حملة إلكترونية للدعاية للتنظيم، ولطلب مجاهدين جدد ينضمون إلى القتال في صفوفه. وسخرت صحيفة ديلي ميل من فكرة إنتاج التنظيم خط أزياء خاصا، وصفته بأنه خط أزياء "ماركة إرهاب".

ويعرض موقعٌ إلكتروني قمصانا وقبعات تحمل توقيع التنظيم، ورسومات لأسلحة وشعار الجماعة. كما تعرض صفحة التنظيم على موقع فايسبوك هذه المنتجات.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى وجود متجر في تركيا يبيع تلك المنتجات، بالإضافة لموقع على الإنترنت يدار من إندونيسيا، يبيع ملابس دعائية لتنظيم الدولة الاسلامية وحماس وطالبان وجبهة النصرة، عليها رسوم لمسلحين، مكتوب عليها "مجاهدون من أجل الحياة" و"نقف متوحدين" و"أنا أحب الجهاد".
&
اختلاف في النظرة

صاحب المحل في اسطنبول رفض الإفصاح عن اسمه لكاتب التقرير في ديلي ميل، لكن تأكد أن ليس له أي ارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية، ولا يدعمه أبدًا.

ويقول صاحب المحل إنه يبيع قمصانًا ورباطات للرأس عليها شعارات الدولة الإسلامية، "لكن الأمر لم يكن يلفت أنظار السلطات التركية، أو الصحافيين الأجانب، إلا أن الأمر اختلف بعد إعلان الخلافة الإسلامية، والسيطرة على مدينة الموصل العراقية في بداية الصيف".

ويوضح صاحب المحل أن سبب استعماله شعارات مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، هي بكل بساطة: "هذه شعارات الإسلام والمسلمين، ولم لا يمكنني استعمال تلك الشعارات، فالناس يرون فيها عقلية التنظيم والجهاد، وأنا أرى صورة الرسول محمد".