أعلن حزب "التكتل" التونسي (يسار وسط) الاثنين أن مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان الموقت) والأمين العام للحزب سيترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2014.


تونس: قال محمد بنور الناطق الرسمي باسم حزب التكتل لفرانس برس "نعلن رسميًا عن ترشح مصطفى بن جعفر (73عاما) للانتخابات الرئاسية". وأضاف "نعتقد أن مصطفى بن جعفر لعب دورًا حاسمًا في إنجاح المرحلة الانتقالية. ودوره على رأس المجلس التأسيسي كان حاسمًا، إنه رجل المرحلة".

ويرأس مصطفى بن جعفر المجلس التأسيسي المنبثق من انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 والمكلف أساسًا بصياغة دستور جديد لتونس. وبعد انتخابات 2011، شكل حزبا "التكتل" و"المؤتمر" (علماني)، الذي أسسه الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، ائتلافا حكوميا مع حركة النهضة الاسلامية يُعرف باسم "الترويكا".

وقد اثار التحالف، الذي اقامه الحزبان العلمانيان مع حزب اسلامي، انتقادات كبيرة لبن جعفر والمرزوقي من قبل رفاقهما السياسيين. وصادق المجلس التأسيسي بداية 2014، بعد تأخير وأزمات سياسية، على الدستور الجديد، ما فتح الباب أمام إجراء انتخابات عامة.

وستنظم تونس انتخابات تشريعية في 26 تشرين الأول/أكتوبر، تليها انتخابات رئاسية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر. ومصطفى بن جعفر طبيب أشعة درس في فرنسا، وهو قريب من قادة الحزب الاشتراكي الفرنسي، ومنهم الرئيس فرنسوا هولاند. وكان بن جعفر من أبرز معارضي الرئيس المخلوع زين العابدين ين علي، الذي حكم تونس في الفترة ما بين 1987 و2011.

وأسس بن جعفر سنة 1994 حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، الذي كان من أهم أحزاب المعارضة في البلاد. وأراد الترشح سنة 2009 الى الانتخابات الرئاسية، إلا أن السلطات رفضت ترشحه.

&

.
&
&