وصل ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز إلى باريس الاثنين لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يرجّح أن تتطرق إلى صفقة الأسلحة الفرنسية للجيش اللبناني، التي تموّلها الرياض، وتهديد الإسلاميين المتطرفين في المنطقة.


الرياض:&وصل الامير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي الذي يشغل كذلك منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، إلى باريس اليوم في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس هولاند، وفور وصول الامير سلمان عزف السلامان الوطنيان السعودي والفرنسي.

وأكد الأمير سلمان&لدى وصوله إلى باريس، أن زيارته تأتي في إطار تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، والتي تشهد تطورا متناميا، حيث أسهمت الزيارة التي قام بها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في عام 2007م، وبشكل كبير جدا في وضع العلاقات على مسارات جديدة وعالية من التنسيق والتعاون بين البلدين.

كما نوه بأهمية الزيارة التي قام بها الرئيس فرانسوا هولاند للمملكة في عام 2013م وما أنجز خلالها من اتفاقيات بين البلدين. وأكد أن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص المملكة بقيادة&العاهل السعودي&على تطوير أوجه التعاون الثنائي، وتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين تجاه كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن التعاون والتنسيق بين البلدين في أفضل حالاته.

ويضم الوفد الرسمي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد والمستشار الخاص لوزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

ويرافق&الأمير سلمان&في زيارته لفرنسا المستشار في ديوان ولي العهد الدكتور ماجد القصبي والمستشار رئيس الشئون الخاصة بمكتب وزير الدفاع الأستاذ خالد بن محمد الريس ومدير عام مكتب وزير الدفاع المكلف فهد بن محمد العيسى ورئيس الشئون الخاصة لولي العهد المكلف حازم مصطفى زقزوق.

وستقام على شرف&ولي العهد&مأدبة عشاء في قصر الاليزيه الرئاسي.

أجندة الأمير سلمان في باريس حافلة بالمشاورات والاتفاقيات
الأمير سلمان يبحث مع فرانسوا هولاند تطورات المنطقة
إيلاف موبايل - الأمير سلمان في باريس: ملفات ساخنة جدًا

ويرجح أن يتطرق&ولي&العهد السعودي&خلال اجتماعه مع الرئيس الفرنسي&الى صفقة المعدات والاسلحة الفرنسية للجيش اللبناني المموّلة من الرياض بقيمة 3 مليارات دولار (2,3 مليار يورو) فيما تواجه بيروت الاسلاميين المتطرفين على حدودها مع سوريا.

ومن المقرر ان يلتقي سلمان كذلك وزير الخارجية لوران فابيوس الاربعاء لإجراء محادثات حول الوضع في العراق وسوريا، التي يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد على مناطق واسعة منهما، ويشن حملة وحشية ضد المسيحيين وغيرهم من الاقليات في البلدين.

والخميس رفض هولاند اي تعاون مع الرئيس السوري بشار الاسد، الذي قال انه "حليف" لتنظيم "الدولة الاسلامية"، وذلك بعدما اعرب النظام السوري عن استعداده للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة التنظيم المتشدد.
&