أكد مصدر حكومي سوداني، الثلاثاء، أن السلطات السودانية اغلقت المراكز الثقافية الايرانية، بعدما اتهمتها بالتبشير بالمذهب الشيعي، وامهلت موظفيها 72 ساعة لمغادرة البلاد.


إيلاف - متابعة: نقلت تقارير صحفية عن مصدر حكومي سوداني، طلب عدم ذكر اسمه، قوله: "مساء الاثنين، استدعت السلطات السودانية القائم بالاعمال الإيراني في الخرطوم، وأبلغته بقرار اغلاق المراكز الثقافية الايرانية الثلاثة، وإمهال الدبلوماسيين العاملين فيها 72 ساعة لمغادرة البلاد".

خطر شيعي

افتتح أول مركز ثقافي ايراني في السودان في العام 1988، في عهد حكومة الصادق المهدي المنتخبة، قبل الانقلاب الذي قاده حسن البشير. ومع وصول حكومة البشير المدعومة من قبل الاسلاميين للحكم في العام 1989 تزايد نشاط المراكز واعدادها.

وأضاف المصدر أن "الحكومة السودانية عللت قرارها بتزايد نشاط هذه المراكز في التبشير بالمذهب الشيعي".

وقال باحث مختص في الشؤون الشيعية بالسودان، طالبًا عدم ذكر اسمه: "الأرجح أن القرار صدر نتيجة لضغوط داخلية وخارجية، فالضغوط الخارجية آتية من دول الخليج، وخصوصًا& من المملكة العربية السعودية القلقة من التقارب السوداني الايراني، ولديها مخاوف من انتشار المذهب الشيعي على الساحل الغربي للبحر الاحمر".

أضاف: "تتعرض الحكومة كذلك لضغوط من تيارات سلفية بدأ نفوذها في التزايد، وتتحدث علنًا عن خطر شيعي من على منابر المساجد وصفحات الصحف".

نشاط متنوع

يرتبط السودان بعلاقات عسكرية مع ايران، حيث اعتادت السفن الحربية الايرانية زيارة الموانئ السودانية، وكان آخرها في حزيران (يونيو) الماضي عندما زارت مدمرة وسفينة امداد ميناء بورتسودان على البحر الاحمر. لذلك، تتهم إسرائيل السودان بأنه يشكل قاعدة لعبور الأسلحة الايرانية لحركة حماس في قطاع غزة، وهو ما تنفيه الخرطوم.

وتتركز أنشطة المراكز الثقافية الايرانية على تنظيم دورات في تعلم اللغة الفارسية، كما أن لكل مركز منها مكتبة عامة مفتوحة للجمهور. وينظم المركز الثقافي رحلات سنوية للصحافيين السودانيين لزيارة إيران، اضافة الى مسابقات في مجال القصة القصيرة والرواية.

وكان تقرير أصدره المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة مطلع العام الجاري قدر أعداد الحسينيات الشيعية في السودان بخمس عشرة حسينية، موزعة بين العاصمة الخرطوم وولايات كردفان والنيل الابيض ونهر النيل.

ونظم للمرة&الاولى&بصورة علنية احتفال بعيد ميلاد الامام المهدي جنوب الخرطوم في العام 2009، وحضره نحو ألف من شيعة السودان. كما ينظم احتفال سنوي بعيد مولد السيدة فاطمة الزهراء ويوم القدس العالمي.