اعتمدت مبتعثة سعودية إلى أستراليا على مهارتها في الحياكة، وعلى معرفتها بالتقنيات الحديثة، لتبتكر سترة تحمي الفتيات من شر التحرش والطعن.

دبي: التحرش مرض كل أوان، لا يقتصر على بلد بذاته، بل هو موجود في كل بلاد العالم، متمدنة كانت أو نامية. وفي بعض الدول، تعجز السلطات عن لجم المتحرشين، فتقفل مناطقهم بوجه الفتيات والنساء، كي&لا يتعرضن للاغتصاب أو الطعن أو ما شابه.

سعت سلطات الدول إلى إقرار قوانين تردع ظاهرة التحرش، لكنها لم تكن كافية، فتوجهت الأفكار نحو الابتكار، كتصميم حذاء مزود بشحنة كهربائية توقف المتحرش عند حده. وجديد هذه الابتكارات المكافحة للتحرش، سترة تحمي الفتيات من التحرش والطعن، هي من بنات أفكار إحدى المبتعثات السعوديات في أستراليا، طور لها برنامج العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي قدراتها، ومنحها جوًا ملائمًا للابتكار.

إنها السعودية رنا الفاروق، التي استوحت فكرة السترة الواقية من التحرش من أمها، التي علمتها النسج العفوي قبل 20 عامًا. وعلى مهارتها في النسج، أضافت علمها بالتقنيات الحديثة، لتبتكر سترة تحمي الفتيات من التحرش والطعن، أبهرت بها جامعتها في ولاية كوينزلاند الأوسترالية.


&