ستكون يلينا سيروفا رابع رائدة فضاء روسية حيث ستنطلق في 26 الشهر الجاري الى المحطة الفضائية المدارية الدولية على متن مركبة "سويوز تي أم أي - 14 أم".

نصر المجالي: أعلنت وكالة الفضاء الروسية، الخميس أن بعثة فضائية دولية جديدة ستنطلق من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان في 26 سبتمبر(أيلول) الحالي إلى المحطة المدارية الدولية على الروسية. وستضم البعثة رائدة الفضاء الروسية يلينا سيروفا إلى جانب رائدي الفضاء الروسي ألكسندر ساموكوتيايف والأميركي باري ويلمور.

وحسب موقع (صوت روسيا)، ستصبح يلينا سيروفا أول رائدة فضاء روسية ترسلها الوكالة في مهمة فضائية بعد انقطاع دام حوالى 20 سنة كان الرجال الروس وحدهم خلالها ينفذون الرحلات الفضائية على متن المركبات والمحطات المدارية.

كما ستكون سيروفا بذلك رابع رائدة فضاء في التاريخ السوفيتي والروسي لاستكشاف الفضاء الخارجي. وكانت الروسية فالنتينا تيريشكوفا أول رائدة فضاء في العالم عندما نفذت عام 1963 رحلة مدارية حول كوكبنا الأرض على متن مركبة "فوستوك" السوفيتية استغرقت ثلاثة أيام.

وفي عامي 1982 و1984 قامت الروسية سفيتلانا سافيتسكايا بتحليقين فضائيين على متن محطة "ساليوت - 7" الفضائية المدارية السوفيتية خلال ثلاثة أسابيع إجمالا. وأخيرًا قضت ثالث رائدة فضاء روسية وهي يلينا كونداكوفا أكثر من 160 يوما على متن محطة "مير" الفضائية السوفيتية عام 1995.

ويشار الى ان سيروفا مولودة في 22 ابريل (نيسان) 1976. وتخرجت في عام 2001 من معهد موسكو للطيران وحصلت على مؤهل "مهندس". وقد عينت سيروفا منذ ديسمبر (كانون الأول) 2006 في صفوف فريق رواد الفضاء الروس.

وفي غضون ذلك وبعد مهمة على متن المحطة الفضائية الدولية دامت 170 يوما عاد رواد الفضاء الثلاثة بسلام إلى الأرض صباح الخميس وهم الروسيان ألكسندر سكفورتسوف وأوليغ أرتيمييف والأميركي ستيفن سفونسون.

وكانت كبسولة الإنزال التي انفصلت عن المركبة الفضائية الروسية "سويوز تي أم أي - 12 أم"، هبطت مع هذا الطاقم الدولي بسلام في أراضي كازاخستان، حسب الخطة المقررة.

وبقي على متن المحطة الفضائية الدولية فريق دولي آخر لرواد الفضاء يتألف من ممثل روسيا مكسيم سورايف الذي يتولى قيادة المحطة، وزميليه الأميركي ريد وايسمان والكسندر هيرست من وكالة الفضاء الأوروبية.