فيما قالت بغداد إن المسلحين الأجانب يصلون إلى العراق وسوريا من دون علم حكوماتهم فقد عرضت اعترافات عنصرين سعودي وطاجاكستاني بتنظيم الدولة الاسلامية كشفا فيها كيفية تجنيدهما وتدريبهما ووصولهما إلى العراق حيث تم اعتقالهما.&

لندن: خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم تابعته "إيلاف" عبر قنوات محلية عرض الفريق قاسم عطا المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعترافات عنصرين في تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" أحدهما سعودي الجنسية والاخر طاجكستاني الجنسية حيث أقرّا بأنهما قد دخلا العراق عن طريق مدينة عين تاب التركية اثر تدربهما على العمليات المسلحة في مدينة الرقة السورية للجهاد إلى جانب عناصر اخرى تنتمي إلى جنسيات أجنبية متعددة.&&

السعودي التميمي

وقال المعتقل السعودي واسمه محمد عبد الرحمن حمد يحيى التميمي ويعرف باسم ابو الوليد انه من مواليد& عام 1966 ووالده تاجر. وأوضح أنه جاء إلى العراق عبر الكويت ثم اسطنبول وبعدها إلى غازي عنتاب الحدودية بين تركيا وسوريا على حسابه الخاص. وأشار إلى أنّه تأثر بالفكر الجهادي عن طريق شبكة الانترنت فقرر الذهاب إلى سوريا

وأضاف انه تواصل هاتفيا لدى وصوله إلى اسطنبول مع احد قادة تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر الكردي واستطاع جمع 20 مقاتلا انتقلوا جميعهم إلى سوريا حيث تم إدخالهم في دورة شرعية في معسكر في محافظة الرقة إلى جانب حوالى 200 مقاتل آخر حيث مكثوا هناك مدة 22 يوما تدربوا خلالها على استخدام الاسلحة وحفظ القرآن.

وأشار إلى اسماء بعض قادة المعسكر منوها بأنّ من بينهم: امير المعسكر ابو موسى المصري ومعه في ادارة المعسكر ابو البراء الفلسطيني وابو ميسرة الاردني وعبد الله التونسي.
وأشار إلى أنّه في ختام دورة التدريب هذه تم أخذ البيعة من المقاتلين ونقلهم إلى معسكر في منطقة الطبقة السورية ومنها إلى كتيبة في ريف حلب مكثوا فيها حوالى أسبوعين ونقلوا إلى الرقة السورية ثم إلى بلدة البو كمال السورية على الحدود العراقية ومنها إلى مدينة القائم العراقية المجاورة.

وأوضح التميمي أن المقاتلين الذين رافقوه خلال الانتقال إلى مدينة القائم ينتمون إلى جنسيات شيشانية وألمانية وروسية والبانية إضافة إلى عرب حيث تم نقلهم إلى قضاء راوة في محافظة الأنبار العراقية الغربية حيث زجوا في معركة ضد القوات الامنية العراقية أسفرت عن السيطرة على بلدة بروانة قبل ان تستعيدها تلك القوات قبل ثلاثة ايام حيث أصيب في الهجوم بجروح سلم اثرها نفسه للقوات العراقية.

يوسف علي الطاجكستاني

أما العنصر الاخر في تنظيم الدولة الاسلامية فهو يحمل الجنسية الطاجكستانية واسمه يوسف أحمد علي وعمره 25 سنة حيث قال في اعترافاته انه كان يعمل في روسيا بتنظيف البنايات والمطاعم ثم سمع بأن&هناك دولة إسلامية في سوريا فغادر اليها عن طريق تركيا ثم انتقل مع مسلحين اخرين إلى العراق بعد ان تلقى التدريب مع عدد من العربية والاجنبية في معسكر في مدينة الرقة السورية.

مسلحون إلى العراق من دون علم حكوماتهم

ومن جهته قال الفريق قاسم عطا إن العشرات من الارهابيين جاؤوا إلى العراق وسوريا دون علم بلدانهم وأوضح ان بعض الارهابيين اتخذوا طريقا من بلدانهم مرورا بمدنية غازي عنتاب في تركيا للذهاب إلى سوريا والتدريب في معسكرات خاصة قبل ان يتم ارسالهم إلى العراق. وأوضح ان الحدود الطويلة المفتوحة بين العراق وسوريا التي يبلغ طولها حوالى 300 كيلو متر ساهمت بشكل كبير في سهولة تنقل المسلحين.

وقال إن عملية تجنيد الإرهابيين تتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتم تدريبهم بمعسكرات في سوريا ومن ثم إرسالهم إلى العراق.. وحذر مؤكداً أن تنظيم "داعش" أصبح خطراً على جميع دول العالم". وأشار إلى أنّ هناك المئات من الإرهابيين داخل العراق يحملون أحزمة ناسفة مؤكداً انه تم قتل العشرات منهم خلال العمليات العسكرية في محافظة صلاح الدين وناحية بروانة.

وأضاف عطا ان القوات الامنية استهدفت مجموعة ارهابية في مدينة بروانة التابعة لقضاء حديثة في محافظة الأنبار الغربية تضم بين 100و150 مسلحا ما ادى إلى مقتلهم جميعا باستثناء اثنين احدهما سعودي الجنسية والاخر طاجيكي القي القبض عليهما واعترفا بمعلومات خطيرة تفيد بوجود المئات من الدواعش الذين يتنقلون بين العراق وسوريا. وقال ان الاجهزة الامنية ما زالت تدقق بأعداد الارهابيين متعددي الجنسيات الذين يقاتلون في العراق بعد ان بلغ عددهم في سوريا حوالى 2500 مسلح.

وأوضح عطا ان القوات الامنية انتقلت ومنذ مدة "من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم على مواقع العدو وذلك وفق الخطط المرسومة للمعركة" ،.. وقال "ان معركة العراق مع الارهاب ستكون طويلة وامامنا الكثير من التحديات والمصاعب التي سنتغلب عليها بالارادة القوية خاصة بعد الدعم العربي والاقليمي الذي تلقاه العراق مؤخرا".

وعلى الصعيد الامني نفسه فقد أعلنت الاستخبارات العسكرية مقتل "وزير الحرب" في تنظيم الدولة الاسلامية وعدد من أفراد حمايته بضربة جوية في مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار.

وقال مصدر في الاستخبارات للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان طيران الجيش وبالتنسيق مع الاستخبارات العسكرية وجه ضربة جوية على تجمع لتنظيم داعش الارهابي في الفلوجة اسفرت عن مقتل ما يسمى بوزير الحرب في داعش المدعو ابو عبد الرحمن الشامي وهو سوري الجنسية وعدد من افراد حمايته وتدمير ست عجلات مرافقة له.