أكد وزيرا خارجية السعودية وأميركا أن الدول المجتمعة في جدة اليوم الخميس قررت محاربة داعش والانتصار عليها، حيث من المتوقع أن يلعب الجيش الحر والجيش العراقي الدور الاكبر على الأرض في محاربة داعش.

جدة: أكد وزيرا خارجية السعودية وأميركا الأمير سعود الفيصل وجون كيري أن الدول المجتمعة في جدة اليوم الخميس قررت محاربة داعش والانتصار عليها.

وأوضح الفيصل خلال مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر جدة أن كافة الدول مستعدة للعب أي دور يناط إليها دون أي تردد، نافياً وجود أي خلافات بين تركيا والدول الأعضاء.

وقال الفيصل: " اجتماع جدة شكّل فرصة لبحث ظاهرة الإرهاب، لقد بحثنا الجدية والاستمرارية في القضاء على التنظيمات الإرهابية، وخرجنا برؤية موحدة لمحاربة الإرهاب".

وحول سؤال عما إذا كانت السعودية ستقوم بتدريب الجيش الحر على أراضيها، أجاب الفيصل: "الجيش الحر له أماكن تدريب تقريبا في كل الدول المجاورة، وليس هناك حدود لما يمكن ان تقمه المملكة إزاء محاربة الإرهاب".

بدوره، أكد كيري أن البلدان العربية ستلعب دورا هاما في الائتلاف ودوراً قيادياً من خلال الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية ومنع تدفق المقاتلين الأجانب لإيقاف المخاطر وتشويه سمعة الإسلام في العالم.

واستغرب طلب روسيا اليوم بقرار أممي حول توجيه أي ضربة لداعش في سوريا او العراق، مذكرا إياها بما تقوم به في أوكرانيا.

وفي سؤال حول الجهة التي ستقوم بلعب دور على الأرض في أي حرب برية محتملة، رد كيري بالقول إن الخطط الحالية للرئيس أوباما لا تتضمن نشر جنود أجانب على الأرض: "المعارضة السورية والجيش العراقي لديهم القدرة على انهاء الحرب، هم بحاجة الى تدريب وسنقوم بذلك بالتعاون مع الدول الإقليمية".

&


&


&


&