مع استثناء الداعية يوسف القرضاوي، فإن دولة قطر قررت طرد عدد من قيادات جماعة (الإخوان)، وبذلك تكون حققت بعض شروط مصالحتها مع الدول الخليجية الثلاث التي كانت سحبت سفراءها في وقت سابق.&

نصر المجالي: قال سمير الوسيمي، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إن السلطات القطرية طالبت بعض قيادات الجماعة ومؤيديها بمغادرة أراضيها، خلال مدة زمنية حددتها بأقل من شهر.
&
وتسببت استضافة قطر لعدد من رموز الاخوان على اراضيها منذ نحو عام في توتر واضح بينها وبين دول الجوار، ومنها المملكة العربية السعودية، وهو ما وصل الى سحب سفراء السعودية والامارات العربية المتحدة من الدوحة في خطوة غير مسبوقة.
&
وتعتبر المملكة العربية السعودية والامارات ومصر جماعة الاخوان تنظيماً "ارهابياً" ويشكل خطراً على استقرار الانظمة الحاكمة.
&
القرضاوي&
&
ويلاحظ أن قائمة الأشخاص الذين طلب اليهم المغادرة لا تشمل الداعية المصري الأصل (القطري الجنسية) يوسف القرضاوي، الذي كانت خطبه يوم الجمعة، التي اساء فيها مباشرة للعلاقات مع الجوار الخليجي ومصر، سببًا في سحب سفراء الدول الثلاث من الدوحة.&
&
وأوضح الوسيمي في تصريحات من العاصمة القطرية الدوحة لـ (لبي بي سي)، أن القائمة شملت كلاً من عمرو دراج وزير التخطيط المصري السابق والقيادي بحزب الحرية والعدالة، ومحمود حسين أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، وجمال عبد الستار القيادي بالجماعة، وحمزة زوبع المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، وعصام تليمة القيادي بتحالف "دعم الشرعية"، بالإضافة إلى الداعية وجدي غنيم.
&
وأشار إلى أنه من المرجح أن تشمل القائمة أسماءً أخرى لن تقتصر على قيادات جماعة الإخوان المسلمين فقط، وإنما ستتضمن أيضًا قيادات بالتحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد للجماعة.
&
وحول أسباب ذلك الطلب، أكد الوسيمي في تصريحاته لبي بي سي، أن السلطات القطرية لم توضح أسبابًا لذلك، لافتًا إلى أنه ربما يكون استجابة لضغوط إقليمية تعرضت لها الدوحة بعد أن دعمت الجماعة خلال العام الماضي.

رفعاً للحرج
&
واكد الشيخ وجدي غنيم الداعية الاسلامي المقيم في قطر الخطوة نفسها، وقال " لقد قررت مغادرة قطر العزيزة دون ضغوط أو مضايقات أو صعوبات". من جانبه قلل عمرو دراج الوزير السابق في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي "نثمن دور دولة قطر في دعم الشعب المصري في ثورته ضد الانقلاب، و نتفهم جيدًا الظروف التي تتعرض لها المنطقة".
&
واضاف دراج في تدوينة على حسابه على موقع فيسبوك، "و حتى نرفع الحرج عن دولة قطر، التي ما وجدنا فيها إلا كل تقدير وترحاب، استجابت بعض رموز حزب الحرية و العدالة و جماعة الاخوان المسلمين، الذين طلب منهم نقل مقر اقامتهم خارج الدولة، لهذا الطلب".
&
واختتم دراج تدوينته مضيفًا: "نؤكد أننا سنظل باذن الله تعالى نعمل بكامل طاقتنا لانجاح ثورة الشعب المصري، فثورتنا مستمرة ونثق في أن نصر الله قريب، فايماننا بالله وثقتنا في الشعب المصري لا تتزعزع".
&
وقالت عزة الجرف، القيادية في جماعة الإخوان والمعروفة باسم "أم أيمن"، إنها حزينة من قرار الدوحة طرد 7 قيادات إخوانية. وغردت على حسابها الشخصي في تويتر: "ضاقت بلاد العرب على الشرفاء، وإن اتسعت للحق فرسان لا يتزحزحون عنه أبدًا، مهما ضيق عليهم نحن لها على الحق حتى لو كنا وحدنا في العالم".

مطاردون ومشردون
&
وقالت عائشة ابنة خيرت الشاطر، نائبة المرشد العام لجماعة الإخوان، إن قيادات الجماعة طردوا من قطر في سبيل إعلاء كلمة الله. وأضافت عبر صفحتها على فايسبوك فجر السبت: "من تعلق يومًا بمكان أو بأشخاص فليراجع موقفه، يكفينا أن يشهد الله أنهم طردوا في سبيل إعلاء كلمته وحوربوا لسعيهم إلى نصرة شريعته، فاشهد عليهم يا الله، وهم ما بين شهداء ومغيبين بغيابات السجون ومطاردين ومشردين ببقاع الأرض".
&
وتابعت: "انقطعت الأسباب الدنيوية ليزيد اليقين في الله وحده، ولتكون تذكرة للتعلق فقط به دون غيره، فأحسنوا له اللجوء وبه الظنون، وكونوا علي يقين، باقتراب فرجه".
&
لا حل إلا بالسلاح
&
ووجه أحمد المغير، المعروف برجل خيرت الشاطر، رسالة لجماعة الإخوان بعد رحيل قادتها من قطر، قائلًا: "اليوم فقط أستطيع أن أقول إن جماعة الإخوان بدأت في العودة إلى الطريق الصحيح، إنه اليوم الذي بدأ فيه سخط الطواغيت عليها، فيخرجونها من حلفهم ومن دائرة الود والرضا عنهم".
&
وطالب المغير جماعة الإخوان بالصبر، قائلًا: "اصبروا وصابروا واتقوا الله وأعلموا أن الله يدافع عن الذين آمنوا". وختم: "لا عز إلا بالجهاد، ولا حل إلا بالسلاح".
&
وقال عمر دراج، أحد قياديي حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان، في بيان نشر على صفحته على فايسبوك في ساعة متأخرة من ليل الجمعة: "إن عددًا من رموز الجماعة سيغادرون الدوحة حتى نرفع الحرج عن دولة قطر".
&
وقال مصطفى البدري، عضو الجبهة السلفية والقيادي في التحالف الداعم لجماعة الإخوان، والمقيم في تركيا: "من المحتمل أن تتجه قيادات الإخوان، الذين طلبت منهم السلطات القطرية مغادرة أراضيها، إلى تركيا وماليزيا خلال الفترة المقبلة، لكن وجهتهم النهائية لم تتحدد بعد".
&
الصحف المصرية&
&
وقالت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت إن قطر امهلت هؤلاء الاشخاص اسبوعاً واحدًا لمغادرة اراضيها. وتتهم الحكومة المصرية قطر بدعم جماعة الاخوان، كما اتهم القضاء المصري الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتسريب معلومات تمس الامن القومي المصري لقطر ابان فترة رئاسته.
&
وقال الداعية وجدي غنيم في تسجيل فيديو علي صفحته على موقع فيسبوك: "قررت بفضل الله تبارك وتعالى أن أنقل دعوتي خارج قطر الحبيبة حتى لا أسبب أي ضيق أو حرج أو مشاكل لإخواني الأعزاء في قطر جزاهم الله عنا وعن الإسلام وعن المسلمين كل خير."
&
وتوترت العلاقات بين قطر ومصر منذ أن عزل قائد الجيش عبد الفتاح السيسي الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي الى جماعة الاخوان المسلمين العام الماضي. واستضافت قطر منذ ذلك الحين بعض اعضاء الجماعة بعد أن شن الجيش المصري حملة اسفرت عن مقتل المئات في الشوارع واعتقال آلاف آخرين.
&
ومن جهته، أشار عمر دراج احد قياديي جماعة الاخوان لتفهمه الضغوط التي تتعرض لها قطر بسبب وجود قادة الجماعة دون أن يذكر أنه طلب منه مغادرة البلاد. وكتب على صفحته على موقع فيسبوك "نثمن دور دولة قطر في دعم الشعب المصري في ثورته ضد الانقلاب ونتفهم جيدًا الظروف التي تتعرض لها المنطقة".