طهران: اكدت ايران السبت انها لا ترغب في اي حال في المشاركة في المؤتمر الدولي المقرر الاثنين في باريس لتنظيم عمليات التصدي لمقاتلي "الدولة الاسلامية"، علما بانه لم توجه اليها دعوة لحضوره.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان كما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي ان "المشاركة في مؤتمر مسرحية وانتقائي لمكافحة الارهاب في باريس لا تهمنا".

واضاف "ما يهم ايران هو مكافحة فعلية وليس انتقائية للارهاب في المنطقة والعالم. سنواصل دعمنا القوي للعراق وسوريا في مكافحتهما للارهاب".
&
واعلن المسؤولون الاميركيون رفضهم لمشاركة ايران في التحالف الدولي ضد الدولة الاسلامية التي استولت على مناطق واسعة في سوريا والعراق.
&
وانتقد العديد من المسؤولين الايرانيين مكونات هذا التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة.
&
واعتبر امين سر المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني ان "اقامة تحالف مناهض للارهاب من جانب الولايات المتحدة مع دول هي الداعم الرئيسي للارهابيين هو امر مشبوه"، في اشارة الى السعودية وقطر.
&
بدوره حذر رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني من التدخل العسكري الاميركي في سوريا حليفة ايران.
&
وقال لاريجاني في تصريح نقلته وكالة الانباء الطالبية (ايسنا) ان "الولايات المتحدة تلعب بالنار في المنطقة وعليها ان تدرك انه لا يمكنها مهاجمة سوريا بحجة محاربة الدولة الاسلامية".
&
وتدعم ايران، الدولة الشيعية القوية في المنطقة، حكومتي سوريا والعراق وكذلك اكراد العراق في قتالهم للاسلاميين السنة المتطرفين.