أكد وزير الدفاع الفرنسي أن بلاده&بدأت في تنفيذ&الطلعات الاستشكافية الأولى في العراق، اليوم الاثنين، وذلك خلال زيارة له إلى قاعدة الظفرة العسكرية في الإمارات، التي وصل إليها صباح اليوم، حيث سيشرح دور بلاده في التحالف الدولي لدحر تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومن ثم يتوجّه عصرًا إلى مصر.


أبوظبي: اكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، الذي يزور الامارات حاليًا، أن بلاده ستنفذ الطلعات الاستشكافية الاولى في العراق اعتبارًا من اليوم الاثنين، وذلك فيما تتحرك واشنطن مع حلفائها لضرب تنظيم الدولة الاسلامية. وقال لودريان في قاعدة الظفرة امام حوالى مئتي عسكري فرنسي، بينهم طيارون، "اعتبارًا من صباح اليوم، سنقوم بأولى الطلعات الاستكشافية بموافقة السلطات العراقية والسلطات الاماراتية".

وبعيد القاء لودريان كلمته، اقلعت مقاتلتان فرنسيتان من طراز رافال من القاعدة، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وذكر الوزير أن زيارته الى الامارات "تأتي في ظل ظروف بالغة الخطورة". واشار الى زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى العراق الجمعة، والتي اعلن خلالها استعداد فرنسا للمساهمة سياسيًا وعسكريًا في التوصل الى حل للازمة بطلب من حكومة بغداد.

وقال الوزير للعسكريين الفرنسيين المتمركزين في قاعدة الظفرة الواقعة على بعد 30 كيلومترًا، جنوب غرب العاصمة الاماراتية ابوظبي، "كونوا متأهبين للتدخل". واضاف "أن فرنسا تقف مستعدة في هذه اللحظات المصيرية بالنسبة الى الامن، لأن داعش، هذه الدولة الاسلامية المزعومة، تهدد ايضًا امن فرنسا". وتنشر فرنسا حوالى 750 عسكرياً في الامارات العربية المتحدة، حيث تحظى بقاعدة بحرية وجوية.

وهبطت طائرة الفالكون، التي اقلت الوزير الفرنسي فجر الاثنين في مدرج هذه القاعدة الجوية في الظفرة، التي تنشر فيها فرنسا ست مقاتلات من طراز رافال وطائرة تموين من طراز بوينغ سي-135 وطائرة استطلاع تابعة للبحرية الفرنسية من طراز اتلانتيك، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويعقد لودريان اجتماعاً مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، يشرح خلاله خصوصًا الدور الفرنسي في التحالف الدولي ضد المتطرفين الاسلاميين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في سوريا والعراق. ولن تنحصر المباحثات بالوضع في العراق، بل ستشمل ايضًا الوضع في ليبيا. ويغادر الوزير الفرنسي الامارات عصراً متوجهاً الى مصر. وتتزامن زيارة لودريان الى المنطقة مع بدء المؤتمر الدولي حول الامن في العراق الذي تستضيفه باريس.

ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بداية المؤتمر شركاءَه الغربيين والعرب الى الالتزام "بوضوح وصدق وقوة الى جانب السلطات العراقية"، معتبرًا أن "لا وقت نهدره" امام تهديد تنظيم الدولة الاسلامية، كما دعا دعم المعارضة السورية المعتدلة "بكل السبل".
&