يكثف الجيش والشرطة في مصر ضرب الجماعات الإرهابية. بعد إعلان وزير الداخلية مقتل سبعة إرهابيين متورطين في قتل 22 عسكريًا في واحة الفرافرة، أعلن المتحدث باسم الجيش مقتل عشرة "إرهابيين" آخرين وتدمير 18 نفقًا بين غزة وسيناء.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: كشف العميد محمد سمير، المتحدث باسم الجيش المصري، مقتل عشرة "إرهابيين وتدمير 14 نفقًا خلال اليومين الماضيين"، وقال: "تمكنت عناصر القوات المسلحة خلال يومي 13 و 14 أيلول (سبتمبر) الجاري من تنفيذ عدد من المداهمات الناجحة ضد البؤر الإرهابية في محافظات شمال سيناء والإسماعيلية والدقهلية، أسفرت عن مقتل عشرة إرهابيين من العناصر المتطرفة شديدة الخطورة نتيجة لتبادل إطلاق النار مع القوات أثناء تنفيذ المداهمات".

ضبط مجرمين ومتسللين

وأوضح سمير أن ستة "إرهابيين" قتلوا يوم 13 أيلول (سبتمبر)، وأربعة آخرين يوم 14 من الشهر نفسه. ولفت إلى أن القوات إعتقلت 17 شخصًا، وصفهم بأنهم "من العناصر الإرهابية الإجرامية".

وأفاد المتحدث العسكري بأن "قوات الجيش ضبطت ودمرت ست سيارات و24 دراجة بخارية من دون لوحات معدنية، تستخدم في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية، بالإضافة إلى إبطال مفعول عبوة ناسفة محلية الصنع".

وفي إطار حرب الجيش المصري ضد الأنفاق التي تصل بين قطاع غزة وسيناء، قال سمير إن القوات دمرت 18 فتحة نفق في محافظة شمال سيناء.

وفى مجال مكافحة أعمال التسلل، والتهريب، قال المتحدث العسكري: "تمكنت عناصر قوات حرس الحدود من إحباط عدة محاولات لتسلل الأفراد والهجرة غير الشرعية وتهريب البضائع، وأسفرت عن ضبط 183 فردا متسللا، وهجرة غير شرعية، منهم 67 مصريًا، 58 سوريًا، 38 سودانيًا، 15 فلسطينيًا، وإريتريًا واحدًا، وذلك في نطاق محافظات، شمال سيناء، الإسكندرية، وكفر الشيخ".

مكافحة التهريب

وفي ما يخص مكافحة تهريب المواد المخدرة والسموم، وذكر المتحدث العسكري تدمير سيارتين من ماركة تويوتا محملتين بالسجائر المسرطنة على الحدود المصرية الليبية، وضبط مخزن فيه 6,380 مليون قرص لعقار الترامادول المخدر.

وأضاف أن قوات حرس الحدود في منطقة المعدية ضبطت عربة نقل قلاب محملة بكمية كبيرة من نبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 3,877 طنا، مشيرًا إلى أن القوات في منطقة العلاقى - أم قريات، على الحدود المصرية السودانية، ضبطت جرارًا وسيارتين تويوتا وسبعة أشخاص سودانيين وبحوزتهم ثمانية أجهزة كشف عن المعادن يستخدم في أعمال البحث والتنقيب عن خام الذهب، وعربة نقل ماركة مرسيدس محملة بكمية من الخشب المستخدم في تكسية أجناب الأنفاق، ومركب صيد (النجمة الفضية) أمام سواحل دمياط وعلى متنها 20 ألف لتر من السولار المدعم المعد للتهريب، وسيارتان نصف نقل بمنطقة الشلاتين، وعلى متنها 13 طنا من الأرز المدعم المعد للتهريب.

عمليات تخريبية

وأعلن وزير الداخلية المصري الأحد تصفية سبعة "إرهابيين" جسديًا، قال إنهم نفذوا عملية قتل 22 عسكريًا بالجيش، في نقطة عسكرية في واحة الفرافرة، وتفجير مديرية أمن القاهرة. ونسبت تقارير أجهزة الأمن للإرهابيين عدة عمليات إرهابية خطيرة شهدتها مصر منها:

إستهداف إحدى الدوريات التابعة لقوات حرس الحدود في منطقة الفرافرة بتاريخ 31/5/2014، ما أسفر عن قتل ضابط وأربعة مجندين.

الهجوم المسلح على كمين تابع لقوات حرس الحدود في منطقة الفرافرة بتاريخ 19/7/2014، ما أسفر عن وفاة 21 من رجال القوات المسلحة.

إستهداف سيارة شرطة أثناء مرورها بطريق الضبعة مطروح بتاريخ 5/8/2014 أسفرت عن وفاة الرائد طارق محمد سامح مباشر وخمسة من المجندين.

إستهداف النقيب أشرف القزاز من قوة الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ما أدى إلى وفاته.

الإشتراك مع عناصر إرهابية سبق ضبطها فى تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة بتاريخ 24/1/2014 بواسطة سيارة مفخخة .

الإشتراك مع عناصر إرهابية سبق ضبطها في تفجير مديرية أمن الدقهلية بتاريخ 24/12/2013 بواسطة سيارة مفخخة، نتج عنه مقتل 12 وإصابة 104 من الأهالي وقوات الأمن.