كشف تصنيف كيو اس العالمي للجامعات (QS 2014) عن تفوق لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كامبريدج وإمبريال كوليدج. وذلك بسبب تزايد الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجي عالي التأثير.


إيلاف: قالت شركة كيو اس كواكواريلي سيموندس في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، إن الإهتمام العالمي بالبحث العلمي والتكنولوجي عالي التأثير هو أحد الدوافع الرئيسية التي دفعت بالجامعات المذكورة إلى الصدارة في تصنيف كيو اس العالمي للجامعات QS.

وللسنة الثالثة على التوالي، يتصدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تصنيف كيو اس العالمي للجامعات، و قد زاد عدد الإقتباسات في المنشورات الأكاديمية بالنسبة لكل عضو هيئة تدريسية في المعهد بمعدل 14% مقارنة بالعام الماضي.

إمبريال كوليدج أيضًا أظهرت نفس المعدل في الزيادة (14٪) في هذا المقياس مقارنة بمعدل قدره 11٪ بالنسبة لجامعة كامبردج و 2٪ لجامعة هارفارد.

أما بالنسبة للجامعات العشر المتصدرة عالمياً، فقد كان متوسط الزيادة في هذا المعيار بمعدل 7%، والجدير بالذكر أن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) قد حافظ على موقع الصدارة كأعلى جامعة في العالم بالنسبة لعدد الإقتباسات في المنشورات الأكاديمية بالنسبة لكل عضو هيئة تدريسية.

وحسب شركة كيو اس كواكواريلي سيموندس، فقد حققت كل الجامعات العشر الأولى نتائج ممتازة في كل من السمعة الأكاديمية، السمعة بين أصحاب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلاب، بالإضافة إلى نسبة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس الأجانب بالجامعة.

وبالرغم من ذلك، فإن أداء إمبريال كوليدج خاصة من ناحية عدد الإقتباسات في المنشورات الأكاديمية بالنسبة لكل عضو هيئة تدريسية ساهم على جعلها أكثر جامعة تتقدم من بين الجامعات العشر الأولى، حيث تخطت جامعات هارفارد وأكسفورد وجامعة لندن (UCL) لتحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم متعادلة مع جامعة كامبردج.

وفي ما يلي أفضل عشر جامعات عالمية حسب تصنيف كيو اس:

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) - الولايات المتحدة

جامعة كامبريدج - المملكة المتحدة

إمبريال كوليدج في لندن المملكة المتحدة

جامعة هارفارد- الولايات المتحدة

جامعة أكسفورد - المملكة المتحدة

جامعة لندن (UCL) - المملكة المتحدة

جامعة ستانفورد - الولايات المتحدة

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) - الولايات المتحدة

جامعة برينستون - الولايات المتحدة

جامعة ييل - الولايات المتحدة

وحسب بيان شركة كيو اس، تتضمن قائمة أفضل 200 جامعة ومعهد مؤسسات من 31 دولة، وقد تصدرت القائمة الولايات المتحدة بعدد (51 جامعة) ، تليها المملكة المتحدة (29)، ألمانيا (13)، هولندا (11)، كندا (10)، اليابان (10)، وأستراليا (8).

أما أفضل الجامعات تطورًا منذ 2009 فهي: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، جامعة سونغ كيون كوان (كوريا)، مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان (EPFL) (سويسرا) ، جامعة ستانفورد، جامعة لودفيغ ماكسميليان في ميونخ (LMU Munich)، جامعة نانيانغ التكنولوجية (سنغافورة)، جامعة كوريا ، جامعة تشجيانغ (الصين)، جامعة الملكة ماري في لندن ، والمعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich). ونقطة القوة الرئيسية التي تجمع بين ثمانٍ من هذه المؤسسات هي في العلوم والتكنولوجيا.

يشار إلى أنّ شركة كيو اس تساهم منذ عشر سنوات في إلقاء الضوء على التطور المستمر في التعليم العالي، مما يساعد المختصين في التعليم العالي بالإضافة إلى مساعدة الطلاب.