ينتظر الكثير من السعوديين موسم الحج سنوياً لايجاد وظائف موقتة تسهم في تحسين ظروفهم الاقتصادية، مع قدوم ملايين الحجاج، من شتى بقاع العالم، وما يتطلبه ذلك من خدمات واحتياجات.

&
جدة: أكد عاملون بمؤسسات الطوافة وشركات الحجاج في السعودية، أن موسم الحج يعتبر اكبر سوق لطالبي الوظائف "الموسمية" بالعالم سواء للمواطنين أو المقيمين أو القادمين من الخارج بتصاريح عمل موقتة، حيث يوفر أكثر من 200 ألف فرصة عمل في الفترة الممتدة ما بين الأول من ذي الحجة إلى العشرين منه، وبمكافأة مالية تصل في متوسطها إلى 3 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 800 دولار .

ويعتبر العديد من الشباب موسم الحج، موسم الحصاد الذي ينتظره المزارع، حيث يفتح لهم الباب واسعًا أمام مشاريع صغيرة ترتبط بأنشطة الحجاج، لاسيما في عمليات البيع والشراء والتي تعد مصدراً ممتازاً لزيادة وتحسين دخولهم، فيما يحظى أبناء مكة المكرمة والمدينة المنورة بالقدر الأكبر من هذه الأعمال، إضافة الى مدينة جدة التي تعد بوابة الحرمين والسوق التجارية الأبرز في المملكة.

وظائف رسمية وخاصة

وقال عبدالله الحقوي منسق حجاج الداخل بمكتب الوكلاء الموحد، إن الوظائف التي يوفرها موسم الحج تتنوع ما بين وظائف الجهات الرسمية ممثلة في وزارة الحج، وأخرى توفرها مؤسسات القطاع الخاص، مشيرًا في حديثه لـ "إيلاف" إن وظائف الجهات الحكومية تتركز في قطاع الخدمات التي تتمثل في مرافقة الحجاج وإرشادهم، وحراسة المخيمات وتنسيق النظام داخلها، وقيادة المركبات التي تنقل الحجاج بين المشاعر وأعمال النظافة.

كما أشار الحقوي، إلى أن مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل تتسابق في جذب الشباب لشغل الوظائف التي يحتاجون إليها في خدمة الحجيج، وذلك ابتداء بالنقابة العامة للسيارات، والتي تتطلب سنويًا 20 ألف وظيفة للسائقين والفنيين والإداريين، مرورًا بمؤسسات أرباب الطوائف وشركات الحراسات الأمنية للمخيمات، وانتهاء بشركات التغذية والخدمات وغيرها، لتصل المحصلة إلى حاجة موسم الحج لأكثر من 200 ألف وظيفية سنويًا.

أعمال حرة

آخرون وغالبيتهم من الطلاب، فضلوا العمل الحر وانطلقوا في المشاعر المقدسة، وعمدوا إلى فتح مباسط موقتة لممارسة عمليات البيع والشراء، يجنون منها مردودًا ماليًا مقدرًا، فضلاً عن خبرات ثقافية واجتماعية، بحسب وصفهم .

ويقول سعيد الشهري ( 25 عاماً) أنه اعتاد في كل حج على بيع كروت شحن الهواتف المحمولة، مبينًا في حديثه لـ " ايلاف" أن هذا العمل يدر عليه مبلغًا محترمًا يعينه على مصاريف الجامعة طوال العام.

الشهري يشاطره الآلاف من الشباب في العمل الحر، والذين يعمل بعضهم حتى من دون وجود لرأس المال، مثل نبيل عبدالله وهو طالب ثانوي، امتهن منذ سنتين مهنة جمع الحصى وبيعها على الحجاج، حيث يقول نبيل: أنا لا استغل الحجاج وإنما أقدم خدمة قد تكلفهم وقتاً هم أحوج أن يستغلوه في العبادة، وأقوم بجمع الحصى بعد تمحيصه واختياره بعناية وتكييسه بأكياس بلاستيكية.

وأكد أن هذا العمل يتيح له الجمع بين المكسب المادي وعمل الخير في مساعدة الحجاج الذين غالباً ما يشكرونه على هذا العمل.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة حديثة صادرة عن الغرفة التجارية بمكة، توقعت أن تحقق السعودية عائدات تصل إلى 8,5 مليارات دولار من موسم الحج هذا العام، حيث من المنتظر أن تستقبل مكة المكرمة مليوني حاج.

وبحسب الدراسة، فان متوسط إنفاق الحاج الآتي من الخارج يبلغ حوالي 17 ألف ريال أي ما يعادل 4633 دولاراً،&فيما ينفق الحاج المقيم 4948 ريالاً أي 1319 دولارًا، وتشمل هذه المصاريف السكن والأكل والشرب والهدايا والاتصالات والنفقات الأخرى.&
&