واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الى "تحرك سريع" لمواجهة وباء ايبولا وتفادي اصابة "مئات الالاف" بهذا الفيروس الذي اسفر حتى الان عن وفاة اكثر من 2400 شخص في غرب افريقيا.

وقال اوباما "انه وباء لا يشكل تهديدا للامن الاقليمي فحسب، انه تهديد محتمل للامن العالمي اذا انهارت هذه البلدان وانفجرت اقتصاداتها واصيب سكانها بالهلع"، وذلك خلال عرضه في اتلانتا الخطوط الكبرى لخطة التحرك الاميركية.

واضاف ان "العالم يتحمل مسؤولية التحرك في شكل اكبر"، مؤكدا ان الولايات المتحدة مستعدة لاداء دور محرك في مواجهة وباء ينتشر "في شكل استثنائي".
&
وتحدث اوباما عن خطوات "تشبه" الرد الاميركي اثر الزلزال الذي ضرب هايتي في كانون الثاني/يناير 2010، لافتا خصوصا الى انشاء مركز قيادة عسكري في ليبيريا دعما للجهود التي تبذل في المنطقة.
&
كذلك، اعلن انشاء جسر جوي "لايصال الطواقم الصحية والتجهيزات في شكل اسرع الى غرب افريقيا"، اضافة الى قاعدة وسطية في السنغال "للمساعدة في توزيع المساعدات على الارض بوتيرة اسرع.
&
وقال مسؤول اميركي ان هذه الخطة ستترجم بارسال نحو 300 جندي اميركي الى غرب افريقيا للمشاركة في بناء مراكز علاج جديدة وتقديم مساعدة لوجستية وتدريب الطاقم الصحي.
&
وستتركز غالبية الجهود الاميركية في ليبيريا، احدى الدول الثلاث الاكثر اصابة بالفيروس مع سيراليون وغينيا.