عمّان: أفاد مصدر قضائي اردني الاربعاء لوكالة فرانس برس بان مدعي عام محكمة امن الدولة احال 8 اردنيين الى المحكمة بتهمة استخدام الانترنت للترويج لتنظيم "الدولة الاسلامية" الذي بات يعرف باسم "داعش".

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "مدعي عام محكمة امن الدولة العقيد فواز العتوم احال امس (الثلاثاء) ثمانية متهمين اردنيين الى المحكمة على خلفية استخدام الانترنت للترويج لداعش".

واضاف ان "العتوم وجه لهؤلاء، المنتمين للتيار السلفي الجهادي، تهمة استخدام الشبكة المعلوماتية للترويج لأفكار جماعة إرهابية (داعش)". واشار الى ان "الاجهزة الامنية القت القبض على هؤلاء خلال الشهرين الماضيين".

ويواجه المتهمون في حال ادانتهم بالتهمة الموجهة لهم عقوبة قد تصل الى السجن خمس سنوات، بحسب المصدر. ويميل اغلب مؤيدي التيار السلفي الجهادي في الاردن الى تأييد "جبهة النصرة" في سوريا التي خاضت معارك دامية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي كان يطلق على نفسه سابقا اسم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش).

وعبرت قيادات التيار في المملكة مرارا عن رفضها افعال تنظيم "الدولة الاسلامية" وانتقدت بشدة وحشيته معتبرة انه بات "آلة قتل وهدم" وبانه "يشوه صورة الاسلام". واكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء ان المملكة تدعم الائتلاف الدولي الذي يضم الدول الساعية للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية، في الحرب ضد "التنظيمات الارهابية".

ووعدت المجموعة الدولية خلال مؤتمر عقد الاثنين في باريس حول امن العراق بدعم بغداد "بكل الوسائل الضرورية" وبينها العسكرية في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية. وعبر حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن، و21 نائبا الاسبوع الماضي عن رفضهم لانخراط للمملكة في الائتلاف الدولي ضد "الدولة الاسلامية".

وكان العاهل الاردني اكد الاربعاء الماضي خلال استقباله وزير الخارجية الاميركي جون كيري في عمان دعم المملكة للجهود الدولية الرامية لمواجهة الارهاب والتطرف. وسبق ذلك تصريحات لرئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور اكد فيها ان "المملكة ليست عضوا في أي تحالف إقليمي ضد الدولة الإسلامية".