بعد فشل محاولته الأولى، أصدر بنك غولدمان ساكس صكوكًا إسلامية بقيمة 500 مليون دولار، هي الأولى من نوعها التي يصدر فيها مصرف أميركي منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.


إيلاف - متابعة: أحيا مصرف غولدمان ساكس الأميركي مشروعه للصكوك الإسلامية، بعد جدل ديني عطّل إصداره منها& سابقًا. وقد أشارت تقارير تتابع تطورات الأسواق المالية الدولية إلى نجاح بنك غولدمان ساكس في إصدار صكوك إسلامية بقيمة 500 مليون دولار، هي الأولى من نوعها التي يصدر فيها مصرف أميركي منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بعد أعوام على تعثر محاولة أولى للبنك، بسبب مشاكل فقهية.

تغطية الإصدار
تمكن مصرف غولدمان ساكس من تغطية الإصدار، ومدته خمس سنوات، بقرابة ثلاث مرات، ما يعكس الطلب المرتفع في السوق على هذا النوع من السندات، الذي بات غولدمان ساكس ثاني مصرف غربي يقوم بإصدار مماثل لها بعد تجربة HSBC عام 2011.

وكانت تقارير صحافية بريطانية أشارت قبل أيام إلى أن مصرف "غولدمان ساكس"، الذي يعتبر أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، يعتزم مقابلة جهات في الشرق الأوسط لإعادة إحياء مشاريعه لإصدار صكوك إسلامية.

محاولة ثانية
وقد استعان غولدمان ساكس بمصارف إسلامية ومحلية في الخليج، لإدارة الاكتتاب وجمع الطلبات المتوقعة، بعد ثلاث سنوات على محاولته الأولى لدخول تلك السوق، والتي انتهت بالفشل، بسبب الاعتراضات الشرعية على إسلامية الصكوك.

وكان مصرف غولدمان ساكس قد سعى في العام 2011 إلى طرح صكوك بقيمة ملياري دولار، إلا أن الخطوة أثارت جدلًا واسعًا، وسط تسرب فتاوى تحرّم الاكتتاب بها بدعوى أنها لا تقوم على مفهوم المرابحة الاسلامية، بل تعتمد في الواقع على التورق العكسي، الذي تحرمه المؤسسات المالية الإسلامية في الخليج.


&