دبي: اتهم وزير بحريني الأاربعاء قطر بالبدء في تجنيس مواطنين بحرينيين من الطائفة السنية، وهدد باتخاذ "إجراءات" في حال لم تكفّ الدوحة عن هذه الممارسات.

وقال وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، كما نقلت عنه وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن "هناك استياء عامًا من التصرفات التي أقدمت عليها دولة قطر بإغراء المواطنين البحرينيين بالجنسية القطرية، والطلب منهم التخلي عن جنسيتهم الأصلية".

يشار إلى أن البحرين، وعلى غرار قطر، تحكمها سلالة سنية، ولكن الشيعة يشكلون غالبية سكانها، ما يعني أن خسارة مواطنين سنة قد يتسبب بزيادة في الشرخ الديموغرافي.
وكانت قطر قد منحت جنسيتها إلى مواطنين بحرينيين سنة على أساس الروابط القبلية التي تربط البلدين. ويجب أن يتخلى البحرينيون المجنسون عن جنسيتهم الأصلية.

من ناحيتهم، يتهم شيعة البحرين السلطات بتجنيس آلاف السنة من أجل إحداث انقلاب في الميزان الديموغرافي في المملكة. وتشهد البحرين، التي تحكمها سلالة آل خليفة، منذ أكثر من ثلاثة أعوام حركة احتجاج تحركها الأكثرية الشيعية التي تطالب بملكية دستورية.

وأوضح وزير الداخلية البحريني أن "استمرار قطر في تعاملها غير الودي والمهين وممارسة التحريض على ترك الجنسية البحرينية سوف يضطرنا لاتخاذ إجراءات معاكسة، ما كنا نتطلع إلى اللجوء إليها"، ولكنه لم يوضح طبيعة هذه "الإجراءات".

وأضاف "ندعو دولة قطر إلى وقف تلك الإجراءات غير المبررة". وأشار إلى أن "الإجراءات غير القانونية التي اتخذتها دولة قطر أدت إلى توقيف أحد أبناء العائلات البحرينية".


&
&