كينشاسا: اعلنت بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية الاربعاء استسلام قيادي متمرد في شرق هذا البلد الذي يشهد اضطرابات. وقال اللفتنانت كولونيل فيليكس باس المتحدث العسكري باسم البعثة الاممية في مؤتمر صحافي ان "القائد العسكري لـ(ميليشيا) ماي ماي الكولونيل دلفين مبايندا سلم نفسه للقوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية".

وجرى التسليم الاثنين في جنوب اقليم شمال كيفو، الذي يشهد نزاعات مسلحة منذ عشرين عامًا، وتحديدًا في منطقة تنفذ فيها القوات الكونغولية، مدعومة بالجنود الدوليين، عمليات عسكرية ضد العديد من المجموعات المسلحة، بحسب المتحدث. والماي ماي ميليشيا للدفاع الذاتي، تضم خصوصا مقاتلين من اتنية تيمبو، وتنتشر في المناطق الحدودية في اقليمي شمال وجنوب كيفو.

وفي 2008 و2009، وقعت هذه الميليشيا اتفاقات مع حكومة كينشاسا، بهدف تسليم سلاحها، والانضمام الى الجيش النظامي، لكن هذه النصوص لم تطبق. وعاود الماي ماي حمل السلاح بين 2012 و2013 ضد متمردي حركة 23 اذار/مارس التي غالبية مقاتليها من التوتسي. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تمكنت القوات الحكومية بمساعدة الجنود الدوليين من الحاق الهزيمة بالحركة المذكورة.

&