بيروت: توفي العلامة هاني فحص الخميس عن 68 عاما نتيجة مضاعفات مرض في الرئة، وهو رجل دين لبناني شيعي عرف بمناهضته لحزب الله وبانخراطه في العمل السياسي ونشاطه في المجتمع المدني وفي مجال الحوار بين الاديان.
&
واوردت الوكالة الوطنية للاعلام الخبر وفيه "غيب الموت صباح اليوم العلامة السيد هاني فحص (...) اثر معاناته من مشاكل في الرئة عن عمر 68 عاما".
&
وفحص من رجال الدين القلائل الذين انخرطوا في العمل الحزبي العلني، بدأ حياته السياسية مع حركة فتح الفلسطينية عندما كان مقر قيادتها في لبنان، وكان مقربا من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وكان مقربا لفترة من حزب الله الشيعي، قبل ان ان تتطور مواقفه الى نقيض هذا الحزب تماما، آخذا عليه انعزاله ومبالغته في استخدام القوة لفرض رأيه على الآخرين.
&
ولد في بلدة جبشيت في جنوب لبنان النبطية العام 1946. هاجر الى النجف في العراق العام 1963 ودرس في حوزتها الدينية، ونال اجازة في اللغة العربية والعلوم الانسانية من كلية الفقه في النجف. عاد العام 1972 ليستقر في جبشيت وليكون إمام مسجدها.
&
هو عضو في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، اعلى مرجعية دينية شيعية في لبنان، وعضو في المؤتمر الدائم للحوار اللبناني الذي اسسه مع النائب السابق سمير فرنجية العلماني. ترشح الى الانتخابات النيابية مرتين، من دون ان يفلح بالوصول الى البرلمان.
&
شارك في منتديات ومحاضرات ومؤتمرات لا تحصى حول حوار الاديان، ويعتبر منظرا بارزا في مجال مقاربة الاسلام لمواضيع الحداثة.
&
مواقفه من حزب الله جعلته مرفوضا من شريحة شيعية واسعة مؤيدة لحزب الله، الى درجة ان صحافيين وكتابا مؤيدين لحزب الله كانوا يصنفونه تارة بين "شيعة الوهابية" وطورا بين "شيعة السفارة"، نسبة الى السفارة الاميركية.
&
في المقابل، وصفه لقاء "سيدة الجبل" الذي كان ايضا من مؤسسيه، وهو تجمع سياسي ابرز اركانه من قيادات قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله ودمشق، خلال نعيه اليوم بانه "فقيد الإنسانية الصافية البعيدة عن الغرائز والمذهبيات والعصبيات القاتلة".
&
انتقد فحص بشدة تدخل حزب الله العسكري في سوريا. ومما كتبه اخيرا، في اطار رسالة موجهة الى "الاخوة في حزب الله (...) قد عرفنا قوتكم عياناً وبالملموس.. وأردنا لها أن تتزين أو تتحصن بالعقل الذي يحرر فيتحرر، فإذا بها تصرّ على تحويل الحرية الى ما يشبه القيد، عندما تخصص ذاتها بالثمرة وتصر على انتقاص حق الشركاء أو حرمانهم من حرياتهم، بالاستقواء على البعض واستتباع البعض، وتهز أعطافها، وتذهب في عُجب وتحديق نرجسي، في الزناد والزنود".
&
العلامة هاني فحص أديب وكاتب. من ابرز كتبه "ماض لا يمضي"، و"ذكريات ومكونات عراقية"، و"الشيعة والدولة في لبنان"، و"خطاب القلب".
&
تزوج في التاسعة عشرة من عمره، وله خمسة ابناء ذكور وابنتان.