&واشنطن: رحبت دول (الترويكا) الغربية وهي الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا والنرويج هنا اليوم بالجهود الأخيرة لاطلاق حوار وطني حقيقي في السودان.

&
وقالت الخارجية الاميركية في بيان ان السودان "يواجه مرحلة جديدة وحاسمة في تاريخه وندرك المخاوف التي أعرب عنها الشعب السوداني (لاسيما) المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والمظالم السياسية في أطراف البلاد".
&
واشارت الى أنه على الرغم من محاولات صنع السلام في السودان بدعم من الجهات الفاعلة الاقليمية والدولية الا ان الصراعات والعنف تواصل مجددة دعمها "لاي وساطة تسهل حل الصراع واطلاق حوار وطني شامل بتوافق أصحاب المصلحة في السودان وتحت رعاية الاتحاد الافريقي".
في هذا الصدد قال البيان ان الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) تؤكد ان التوصل لاصلاح الحكم وحل دائم للنزاعات في السودان لا يتم عبر حل عسكري للصراعات او "مقاربة اقليمية جزئية لصنع السلام التي لا يمكن أن تسفر عن حل للمظالم" في اطراف السودان.
وشدد على أنه "يمكن تحقيق سلام مستدام ونظام سياسي تمثيلي حقيقي من خلال حوار وطني شامل يعالج القضايا الأساسية للحكم والشمولية السياسية وتقاسم الموارد والهوية والمساواة الاجتماعية على المستوى الوطني".
&
واضاف أنه "ينبغي أن يكون هناك حوار شامل على نطاق واسع في السودان يستوعب التنوع في البلاد من الشعوب والثقافات والأديان ويجب أن يتضمن بالضرورة الحكومة السودانية وحركات المعارضة المسلحة وغير المسلحة والأحزاب السياسية ومجموعة واسعة من ممثلي المجتمع المدني".
&
وأوضح أن هذا "الحوار الشامل لا يمكن أن ينجح الا في بيئة مواتية بمشاركة جميع المكونات المختلفة في السودان من دون أي قيود على الحق في التجمع أو في حرية التعبير.. والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي السودان".
وطالبت الخارجية الامريكية بالاتفاق على جدول زمني ومعايير لإجراء انتخابات وطنية في السودان بمشاركة واسعة تساعد على بدء نظام سياسي أكثر ديمقراطية في السودان