دبي: اخلت السلطات البحرينية الخميس سبيل الناشطة الشيعية مريم الخواجة الموقوفة في المنامة منذ 20 يوما، وذلك بانتظار محاكمتها المرتقبة في 1 تشرين الاول/اكتوبر.

والخواجة هي مديرة مشاركة لمركز الخليج لحقوق الانسان ومقره بيروت تحمل ايضا الجنسية الدنماركية وهي ابنة الناشط البحريني المسجون عبدالهادي الخواجة.

ويأتي اخلاء سبيلها بعد دعوة وجهتها عشرات المنظمات الحقوقية في هذا الصدد.

وجاء في بيان صادر عن الداخلية البحرينية انه "بناء على الأمر الصادر من المحكمة الكبرى الجنائية، تم إخلاء سبيل مريم عبدالهادي الخواجة وذلك بضمان محل إقامتها مع منعها من السفر".

واضاف ان ذلك جاء بعدما "كان محامي المتهمة قد تقدم بطلب لإخلاء سبيلها في القضية التي كانت موقوفة على ذمتها وهي التعدي على ضابطة وشرطية بمطار البحرين الدولي بتاريخ 30 اب/ أغسطس 2014".

وبعد اكثر من ثلاث سنوات على وضع السلطات البحرينية حدا بالقوة للاحتجاجات التي قادها الشيعة ضد الحكم، ما زال الشارع البحريني مقسوما.

وعبدالهادي الخواجة والد مريم الذي اعتقل على خلفية الاحتجاجات، يمضي عقوبة بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على الحكم.

ونشطت مريم بشكل خاص في الخارج لاسيما في واشنطن حيث التقت عددا من اعضاء الكونغرس. ومثلت امام الكونغرس في 2011 كشاهدة حول الاحداث في البحرين.

ومريم الخواجة موقوفة حاليا بتهمة الاعتداء على الشرطة في مطار البحرين وستبدأ محاكمتها مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

وكانت حوالى 155 منظمة حقوقية من اكثر من 60 بلدا وجهت رسالة الى العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة طالبته فيها بالافراج عن الناشطة الشيعية، بحسب ما افادت منظمة "مراسلون بلاد حدود" الخميس.

وجاء في الرسالة "نحن الموقعون ادناه، جمعيات المجتمع المدني ال155 المتمركزة في اكثر من ستين بلدا، نكتب اليكم متحدين في ادانتنا لهذا التوقيف المسيس للمدافعة عن حقوق الانسان والمديرة المشاركة لمركز الخليج لحقوق الانسان مريم الخواجة".

واضاف البيان "نطالب بان يتم الافراج عن مريم فورا ومن دون شروط".

وبحسب الموقعين، فان الخواجة "يتم اضطهادها بسبب ممارستها حقها المشروع في حرية التعبير والحريات الاساسية بما في ذلك التعاون مع منظمات دولية ودورها المهم في توثيق انتهاكات حقوق الانسان في البحرين".

واضاف الموقعون "نقف متضامين مع مريم وجميع المدافعين عن حقوق الانسان المسجونين ظلما بسبب نشاطهم وقناعاتهم".

وقد رحبت منظمة "هيومن رايتس فيرست" التي يوجد مقرها في نيويورك الخميس باخلاء سبيل الخواجة ودعت في بيان حكومة البحرين الى "اسقاط التهم ذات الدوافع السياسية الموجهة اليها ورفع حظر مغادرة البلاد المفروض عليها".